النائبة آمال رزق الله تقدم سؤالا للبرلمان حول سبب عدم طرح الحكومة حلولا لتوفير الدواء دون رفع سعره - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 12:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النائبة آمال رزق الله تقدم سؤالا للبرلمان حول سبب عدم طرح الحكومة حلولا لتوفير الدواء دون رفع سعره

أميرة محمدين
نشر في: الأحد 28 يوليه 2024 - 2:19 م | آخر تحديث: الأحد 28 يوليه 2024 - 2:25 م

تقدمت آمال رزق الله، عضو مجلس النواب عن الإسماعيلية، بسؤال للمستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة بعنوان "لماذا لا تطرح الحكومة حلولًا لتوفير أصناف الدواء بالسوق بعيدًا عن رفع سعره؟"

أكدت رزق الله معاناة المرضى من أزمة الحصول على نواقص الدواء منذ عدة أشهر دون وضع خطة لإنقاذهم من شبح الموت، بالرغم من تصريحات المسئولين بالتوصل لحل مع شركات الأدوية لتوفير أصناف الدواء ولكن بعد رفع أسعاره تحقيقًا لرغبة شركات الأدوية التي اشترطت ذلك.

وأضافت رزق الله أن شركات الأدوية تقدمت بطلبات إلى هيئة الدواء لمراجعة أسعار أصنافها من الأدوية المحلية، وأنها لن تقدم على التوسع في إنتاج أدويتها الأكثر مبيعًا إلا بعد الحصول على زيادة أسعارها حتى لا تنتجها وتتكبد خسائر. وفي حين كانت تعتزم الهيئة تحريك أسعار الأدوية تدريجيًا حتى نهاية العام الجاري، تدخل رئيس الوزراء موجهًا بضغط تلك الزيادات خلال 3 أشهر بحد أقصى لتتمكن شركات الأدوية من إنتاج الأصناف التي تشهد نقصًا خلال الآونة الأخيرة، مؤكدة أن هذا الحل قد يكون الأمثل للشركات المنتجة ولكن على حساب المواطن الفقير.

وتساءلت النائبة: ألا تجد الحكومة بديلًا غير رفع أسعار تلك الأصناف المهمة نظير توافرها في السوق؟ وإلى أي مدى ستهمل الحكومة ملف الدواء في مصر خاصة والقطاع الطبي بشكل عام؟



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك