أغنية صقر لبنان.. كيف حضر حسن نصر الله في الأعمال الفنية؟ - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 6:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أغنية صقر لبنان.. كيف حضر حسن نصر الله في الأعمال الفنية؟

محمد حسين
نشر في: السبت 28 سبتمبر 2024 - 4:33 م | آخر تحديث: السبت 28 سبتمبر 2024 - 4:33 م

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، عن اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، إلى جانب قادة آخرين في المقاومة اللبنانية. وفي استعراض التفاصيل، أوضح بيان جيش الاحتلال أن طائرات سلاحه الجوي أغارت، بتوجيه استخباري دقيق من هيئة الاستخبارات والمؤسسة الأمنية، على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية.

وقاد نصر الله، حزب الله اللبناني لمدة تجاوزت الـ30 عاما، ضمت مناسبات عدة ومواجهات متصلة ضد الاحتلال الإسرائيلي، ما أكسبه شعبية عريضة في الشارع العربي.

ومن صور تلك الشعبية، ظهور أغنيات تحمل عبارات داعمة ومؤيدة لنصر الله، والتي لاقت رواجًا في بلاد ومدن عربية، لا سيما في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

- هلا يا صقر لبنان.. احتفاء فلسطيني بنصر الله ورجاله

في أعقاب حرب 2006، ذاعت أغنية من كلماتها: "هلا يا صقر لبنان هلا حسن نصر الله .. هاي رجالك حزب الله النصر النصر بعون الله". وتتحدث الأغنية عن الأثر الكبير لصواريخ حزب الله في زعزعة الأمن الإسرائيلي، وإثارة الرعب في نفوس الإسرائيليين، بقولها: "صواريخك في إسرائيل .. يحكي عنها جيل بجيل .. والكاتيوشا أكبر دليل .. أرعب الصهيونية".

وحضرت الأغنية في حفلات الزفاف والأعراس الفلسطينية؛ حيث نقل تقرير لصحيفة "الغد" حديثًا لشباب فلسطيني، قال خلاله: "باتت هذه الأغنية الأكثر شعبية في الأراضي الفلسطينية، حتى إن العديد من العرسان وذويهم يشددون على عرضها في أعراسهم، سواء تلك التي تقام في الساحات والميادين أو حتى تلك التي تقام فوق الأسطح، وحتى في القاعات والفنادق". مضيفًا أن هذه الأغنية تثير الحماسة في صفوف الجميع، شباباً وفتيات، وحتى كبار السن يشاركون في الدبكة.

 

 

- أحبائي.. خطاب نصر الله يلهم جوليا بطرس

قالت جوليا بطرس في حديث لصحيفة "البوابة" إنها استوحت هذا العمل عندما استمعت إلى رسالة السيد حسن نصر الله التي رد بها على رسالة المقاومين، وهي من كلمات غسان مطر وتلحين زياد بطرس. وتقول جوليا: "لفتني في خطاب السيد حسن نصر الله وجدانه، لم يكن السياسي الذي نعرفه أو رجل الدين، كان الأب والأخ والصديق، أثر فيّ، لفتني بدموعه، بنبرة صوته التي ارتجفت وهو يخاطب المقاتلين قائلاً: أنتم السادة وأنتم القادة".

وتتابع قائلة إن في نظرهم تلك الهالة والصورة العظيمة، شعرت كم كان كبيرًا بتواضعه. ويقول مطلع القصيدة: "أحبائي، استمعت إلى رسالتكم وفيها العز والايمان، فأنتم مثلما قلتم رجال الله في الميدان، ووعد صادق أنتم نصرنا الآتي، وأنتم من جبال الشمس عاتية على العاتي، بكم يتحرر الأسرى، بكم تتحرر الأرض، بقبضتكم بغضبتكم يصان البيت والعرض".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك