بالفيديو.. خبير قانوني: اتفاقية «مونتريال» تفرض على قبرص تسليم خاطف الطائرة لمصر - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 6:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. خبير قانوني: اتفاقية «مونتريال» تفرض على قبرص تسليم خاطف الطائرة لمصر

لدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي
لدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي
محمود محمد علي
نشر في: الثلاثاء 29 مارس 2016 - 8:36 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 مارس 2016 - 8:40 م
قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، إنّ السلطات القبرصية ستسلم المتهم باختطاف الطائرة المصرية من مطار برج العرب، لافتًا إلى أن مصر ستقاضي هذا الخاطف وفقًا للتشريعات المِصرية الداخلية.


وأضاف «سلامة»، خلال مداخلة هاتفية له على قناة «الغد» الإخبارية، الثلاثاء، أنّه بعد اتصال الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنظيره القبرصي، ستقوم السلطات القبرصية بتسليم الخاطف، وفقًا لاتفاقية مونتريال لعام 1971 الموقعة عليها قبرص.

وأوضح أنه من حق السلطات القبرصية تشكيل لجنة لكشف ملابسات الحادث، واستجواب الخاطف، وذلك لفائدة المجتمع الدولي بأكمله.

وأشار إلى أنه في حالة شروع قبرص في تسليم مختطف الطائرة لمصر، فليس هناك ما يمنع السلطات القبرصية أن تقوم بالتحقيق الفوري الأولي مع المتهم للوقوف على استجلاء العديد من الأمور المهمة، منها الباعث أو البواعث لارتكاب الجريمة، أو إذا كانت هناك تنظيمات إرهابية وراء الحادث أو وجود تنظيمات سياسية حرضته على ارتكاب الحادث.

وكانت شركة «مصر للطيران» قد أعلنت، صباح اليوم، اختطاف طائرة من طراز «إيرباص 320»، رحلة رقم 181، على متنها 81 راكبًا، والمتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة،حيث أبلغ قائدها الطيار عمر الجمال عن تلقيه تهديدا من أحد الركاب يدعى سيف الدين مصطفى، بوجود حزام ناسف في حيازته، وأجبره الخاطف على النزول في مطار «لارنكا» بقبرص، ونجحت السلطات القبرصية في تحرير جميع الركاب وإلقاء القبض على المختطف.
  



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك