لماذا يتجنب بعض الأشخاص تناول الطماطم والباذنجان؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا يتجنب بعض الأشخاص تناول الطماطم والباذنجان؟

الشيماء أحمد فاروق:
نشر في: السبت 29 أغسطس 2020 - 5:03 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2020 - 5:03 م

الخضراوات المعروفة في العالم مثل الطماطم والباذنجان، لديها الكثير من المحبين وتدخل في صناعات أطعمة مختلفة، ولكن تحصل على سمعة سيئة في بعض الأنظمة الغذائية الأخرى، ويقلق منها بعض الأشخاص.

الباذنجان هو فئة من الخضار والفواكه تنتمي إلى عائلة واحدة، وتشترك فيه جميع الخصائص مثل القلويات والمواد المحتوية على النيتروجين الموجودة في الأوراق والسيقان والأجزاء الصالحة للأكل من النباتات، ومنها الطماطم والباذنجان والبطاطس والفلفل.

في حين أن هذه الخضراوات تقدم الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك مضادات الأكسدة، يعتقد بعض المتخصصين أنها تساهم في رفع نسبة الالتهاب بالجسم، وبالتالي ينصحون بالحد من أو تجنب الباذنجان في النظام الغذائي لتقليل الالتهاب، حسبما ذكر موقع "إن بي سي نيووز" الأمريكي.

مثل الليكتين الموجود في الفاصولياء والحبوب، تعتبر القلويات سامة بكميات كبيرة، لكن طهي هذه الأطعمة يمكن أن يقلل بشكل كبير من التركيز.

• هل يجب على الأشخاص تقليل تناول هذه الخضراوات؟

إذا كنت تعرف شخصًا يتجنب الباذنجان أو البطاطس المقلية، فقد يحاول تقليل تناوله للجليكوالكالويدس، وهو النوع المحدد من القلويات الموجود في الباذنجان، أو لتخفيف أعراض المشاكل الهضمية.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتجنُّب الأشخاص لهذه الخضراوات هو اعتقادهم أن الأطعمة ستزيد من الالتهاب، على الرغم من عدم وجود دراسات نهائية لإثبات ذلك حتى الآن، فإن بعض الأشخاص يبلغون عن شعورهم بألم أقل في المفاصل عندما يتوقفون عن تناولها.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات لدراسة تلك التأثيرات، ارتبطت البطاطس بمشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة إذا كانت مقلية، كان هذا بشكل خاص في الحيوانات المعرضة بالفعل للالتهاب في الجهاز الهضمي، كما هو الحال مع بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل مرض القولون العصبي.

ومن هذه الدراسات ما نشر في مجلة "نيتشر"، المتخصصة في الأبحاث العلمية، بعنوان "يؤدي وجود جلايكو ألكالويدس في البطاطس إلى تفاقم الالتهاب المعوي في نموذجين من الفئران لمرض التهاب الأمعاء"، وأوضحت النتائج أن استهلاك البطاطس المحتوية على قلويدات السكرية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهاب الأمعاء بشكل كبير لدى الأفراد المعرضين للإصابة، قد يترجم إلى التهاب في الجهاز الهضمي عند البشر أيضًا.

على الرغم من أن هذه دراسات صغيرة على الحيوانات، إلا أنه يجب على أولئك الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء الانتباه إلى الانزعاج المحتمل بعد تناول الطعام مع طبق من البطاطس المقلية.

• فوائد هذه الأطعمة؟

يجب مراعاة أن نفس الأطعمة المذكورة التي يُعتقد أنها تسهم في الالتهاب، تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة القوية المعروفة بتقليل الالتهاب، تحتوي الطماطم على سبيل المثال، على الليكوبين، وهو مركب معروف بقدرته على تقليل الالتهابات في الجسم بشكل فعال.

ويحتوي الباذنجان أيضًا على نسبة عالية من فيتامينات (أ) و(سي)، وكلاهما يعمل كمضادات للأكسدة في الجسم ويساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة، هذه الأطعمة غنية أيضًا بالمياه والألياف، والتي تعتبر مهمة لصحة الأمعاء الجيدة .

الأشياء الأكثر أهمية التي يجب تجنبها والبقاء خاليين من الالتهابات والوقاية من الأمراض المزمنة هي الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة وكميات عالية من الصوديوم والسكر المضاف والنترات والمواد الحافظة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك