السينما العربية حاضرة في الدورة 81 لمهرجان فينيسيا السينمائي - بوابة الشروق
السبت 14 سبتمبر 2024 10:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السينما العربية حاضرة في الدورة 81 لمهرجان فينيسيا السينمائي

أحمد فاروق
نشر في: الخميس 29 أغسطس 2024 - 4:26 م | آخر تحديث: الخميس 29 أغسطس 2024 - 4:26 م

** "كلب بلدي" يشارك أبطال "البحث عن السيد رامبو" العرض الأول للفيلم الأربعاء المقبل.. و"معطر بالنعناع" ينافس في "أسبوع النقاد"
** تونس تشارك بـ "عايشة" وفلسطين بـ"ينعاد عليكوا".. و"عائشة لا تستطيع الطيران" و"كولونيا" و"حتى بالعتمة بشوفك" في "فاينل كات"


تشهد الدورة الـ 81 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، مشاركة بارزة للسينما العربية، يتصدرها الفيلم المصري "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" لمخرجه خالد منصور، والذي يُعرض ضمن "أوريزّونتي" في إنجاز جديد للسينما المصرية التي تعود إلى منافسات مهرجان البندقية بعد عشر سنوات من الانقطاع، ومن المقرر عرضه الفيلم يوم الأربعاء المقبل، بحضور صناعه، المخرج والكاتب خالد منصور، والمنتجان رشا حسني ومحمد حفظي، وأبطال الفيلم عصام عمر، وركين سعد، وأحمد بهاء وسما إبراهيم، بالإضافة إلي فريق العمل السيناريست محمد الحسيني، مدير التصوير احمد طارق ومصممة الملابس ناردين إيهاب، والمونتير أحمد الجندى والموسيقار احمد مصطفي زكي ومصمم الصوت محمد صلاح ، مصمم الإنتاج مارك وجيه، ومحمد جمال الـ Line Producer ، لكن المفاجئة الحقيقية في العرض الأول للفيلم، ستكون حضور "الكلب البلدي" الذي يظهر في الفيلم بشخصية "رامبو" والذي تدور حوله الأحداث، حيث كشف مخرج الفيلم خالد منصور عن صورة للكلب في فينيسيا أثناء أخذ مصمم أزياء لمقاساته لتحضير الملابس الذي سيظهر بها "السيد رامبو" على السجادة الحمراء يوم الأربعاء المقبل رفقة أبطال العمل.
والفيلم الذي استغرقت رحلة تنفيذه 8 سنوات تقريبا ما بين التحضير والتصوير، ينتمي لنوعية الأفلام الدرامية، وتدور أحداثه حول حسن، الشاب الثلاثيني الذي يعيد اكتشاف نفسه مرة أخرى ويضطر لمواجهة مخاوف ماضيه خلال رحلته لإنقاذ كلبه وصديقه الوحيد "رامبو" من مصير مجهول بعدما تورط في حادث خطير دون ذنب، ليصبح بين ليلة وضحاها مطاردًا من قبل كارم، جار حسن، وجميع أهالي الحي.

يخصص مهرجان فينيسيا ثلاثة عروض خلال فعاليات المهرجان، حيث سيكون عرضه العالمي الرسمي الأول يوم الأربعاء الموافق الرابع من سبتمبر في تمام التاسعة مساءا في قاعة SALA GIARDINO ، يسبقه في نفس اليوم ونفس القاعة ولكن في الثانية والنصف ظهرا عرض خاص للصحافة والصناع، أما العرض الثالث والأخير فسيكون يوم الخميس الموافق الخامس من سبتمبر في تمام التاسعة صباحا في قاعة SALA GIARDINO.

الفيلم المصري الثاني هو "معطر بالنعناع" المشارك في مسابقة أسبوع النقاد وهو من بطولة علاء الدين حمادة، ومهدي أبو بهات، وعبده زين الدين، وحاتم إمام مصطفى، وإنتاج فرنسي مشترك.

من مصر أيضا يشارك فيلم "عائشة لا تستطيع الطيران" للمخرج مراد مصطفى، ضمن مبادرة "فاينل كت" التي تدعمها مؤسسة البحر الأحمر للعام الثالث على التوالي، عبر جائزة مالية قدرها 5000 يورو تُمنح للفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج، ويتنافس معه في المسابقة نفسها فيلم "كولونيا" لمحمد صيام، بالإضافة إلى الفيلم اللبناني "حتى بالعتمة بشوفك" للمخرج نديم تابت.

في مسابقة "أوريزّونتي أيضا يشارك فيلم يشارك الفيلم التونسي "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي، ويدور حول امرأة في العشرينات تعيش مع والديها وتشعر أن حياتها بلا جدوى، ويتغير كل شيء حين تصبح الناجية الوحيدة من حادث حافلة وتقرر الهرب إلى مدينة أخرى بهوية مزيفة.

كما يشارك أيضا الفيلم الفلسطيني "ينعاد عليكوا" من إخراج اسكندر قبطي وبطولة منار شهاب، وفاء عون، توفيق دانيل، ويدور حول حادث بسيط في القدس يثير عدة صراعات ويتسبب في انقسامات بداخل مجتمع أبوي متعدد الأوجه.

كما يعرض أيضا خلال هذه الدورة من المهرجان فيلم "سودان يا غالي" للمخرجة التونسية الفرنسية هند المدب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك