بالمستندات .. الحقائق الغائبة في فضيحة ودية السنغال الملغاة - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 10:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالمستندات .. الحقائق الغائبة في فضيحة ودية السنغال الملغاة

حسام زايد
نشر في: الخميس 29 أكتوبر 2015 - 5:19 م | آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2015 - 5:19 م

 

السنغال وافقت على مواجهة الفراعنة بالمنتخب الأول والجبلاية لم تعلم بشرط الأيام الخمسة لاحتساب المباراة دوليا

الشركة الهولندية حاصلة على تفويض من "جولدن جول" المعتمدة لدى الفيفا .. واتحاد الكرة استند إليه للحصول على الشرط الجزائي

مجدي المتناوي : انتظروا مفاجأة كبيرة في التحقيقات..اعتذار فريد تصرف "فرسان" .. والمجلس اختار أبو ريدة بالإجماع للإشراف على المنتخب

عضو مجلس الجبلاية :االـ"كاف" طلب استيفاء المباراة للشروط الدولية.. وكوبر وافق على قرارنا بعدم مواجهة أوليمبي السنغال

 

 

لا تزال توابع أزمة مباراة السنغال الودية التي كان مقررا أن يخوضها المنتخب الوطني في الإمارات يوم 8 أكتوبرقبل أن يتم إلغائها ،

في الوقت الذي تكشف فيه "الشروق" بالمستندات العديد من الحقائق الجديدة حول الأزمة ، فيما قال مجدي المتناوي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف على اللجنة القانونية أن التحقيقات التي يجريها الاتحاد حالياً في هذا الشأن ستحمل مفاجأة كبيرة للجميع.

وأوضح المتناوي في تصريحات خاصة لـ"الشروق" أن اتحاد الكرة اتخذ كل الخطوات الإحترازية اللازمة لحفظ حقوقه عند توقيع العقد، مؤكداً أن أزمة مباراة السنغال أخذت أكبر من حجمها، قائلاً: " من الوارد أن تتفق على لعب مباراة ويتم إلغائها، أما ما لم يكن وارداً هو أن نلعب مع المنتخب الأوليمبي".

ورفض المتناوي وصف ما حدث بأنه فضيحة، مؤكداً أن ما يستحق وصفه بالفضيحة هو ما فعلته مجالس سابقة عندما وافقوا على لعب مباراة مع منتخب وهمي تحت مسمى منتخب رومانيا ولم يحاسبهم أحد".

وأضاف المتناوي: "تعاقدنا مع الشركة الهولندية الحاصلة على تفويض رسمي من شركة "جولدن جول" المعتمدة رسمياً لدى الاتحاد الدولي ووضعنا في العقد شرط جزائي للحفاظ على حقوقنا، فما هو المطلوب منا إلا أن نحصل على ضمانات".

وعن وصول خطاب إلى اتحاد الكرة قبل سفر المنتخب إلى الإمارات يفيد يمواجهة المنتخب الأوليمبي السنغالي، نفى المتناوي ذلك تماماً، مؤكداً أن الخطأ الوحيد الذي وقع فيه مجلس الإدارة أنه لم يكن على علم بالشرط الذي وضعه الاتحاد الدولي لاحتساب المباريات الدولية بضرورة أن يمر خمسة أيام في حال لعب المنتخب مباراتين وديتين إذا زادت ساعات الطيران عن 8 ساعات، مؤكداً أن الاتحاد الإفريقي وافق على مباراة السنغال، قبل أن يرفضها الاتحاد الدولي، وهي مكاتبات رسمية موجودة لدى اتحاد الكرة.

وقال المتناوي: "كان يجب على الجهاز الإداري أن ينبهنا إلى هذه المشكلة الخاصة بموضوع الخمسة أيام، خاصة أن منشور الفيفا وصل في شهر أبريل من 2013، خاصة أن مجلس الإدارة لا يطلع على كل المنشورات التي تصل إلى الإدارات المختلفة، حيث أن كل إدارة تنفذ ما في المنشور كل حسب اختصاصاته".

وكشف المتناوي أن الاتحاد الدولي طلب إرسال موافقة من اتحاد الكرة بمواجهة المنتخب السنغالي الأوليمبي ليعتمد المباراة "دولية"، وهو ما رفضه مجلس الإدارة وتراجع عن لعب المباراة رغم وصول المنتخب السنغالي إلى الإمارات، وطلب المدير الفني للمنتخب السنغالي لعب المباراة وأوضح أن فريقه مكون من مزيج من اللاعبين المحليين ولاعبي المنتخب الأوليمبي، وهو ما دفع المجلس لرفض اللعب بموافقة من هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب الوطني.

وشدد المتناوي على أن اتحاد الكرة لم يتحمل أي مبالغ مالية، حيث تحملت الشركة الهولندية كل الماديات بناء على بنود التعاقد، وقام المجلس بالرد على استفسارات وزارة الشباب والرياضة في هذا الملف، حيث قام اتحاد الكرة بفحص كل الأوراق وتم اتخاذ الخطوات القانونية أمام الاتحاد الدولي للحصول على قيمة الشرط الجزائي البالغة 100 ألف دولار.

وعن طريقة وصول العرض للعب مع السنغال، قال: "تلقينا أكثر من عرض لمواجهة  الكاميرون مقابل أن ندفع 75 ألف يورو، والرأس الأخضر مقابل 50 ألف يورو، والسنغال مجاناً، لذلك اخترنا السنغال بعد الموافقة الفنية من كوبر.

وعن تفكيرهم في تقديم استقالتهم من مجلس إدارة اتحاد الكرة، قال المتناوي: "اتفقنا على الاستقالة إذا فشلنا في إعادة ترتيب الأوراق من جديد، ونحن الآن نقوم بإعادة ترتيب كافة الأمور داخل الاتحاد،

وأكد المتناوي أن اعتذار حسن فريد نائب رئيس الاتحاد عن مهمته بالإشراف على المنتخب ، هو تصرف الفرسان حتى يتحمل المسئولية بمفرده عن أي مشكلة، ونحن اتخذنا كل الاحتياطات وخاطبنا الاتحاد السنغالي نفسه ، وأكد أن الشركة مفوضة عنه في هذه المباراة، فما المطلوب منا بعد ذلك.

وأضاف المتناوي: "بعض الأشخاص حاولوا تشويه صورتي، بينما دوري ينحصر في كوني  مشرف على الإدارة القانونية، وراجعنا العقد وهو سليم من الناحية القانونية، والعرض لم يأت عن طريق أي عضو بمجلس الإدارة، وهذه الشركة تقدمت ثقلها مثل باقي الشركات".

وعن سفر ثلاثة أشخاص إلى الإمارات على أنهم مسئولين في الاتحاد، قال: " هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلاً، وهؤلاء الأشخاص بدأوا في مقاضاة كرم كردي هضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق لأنه روج لهذه الشائعة ، وهم سافروا على نفقتهم الخاصة ليحضروا مباراة السوبر وليس مباراة المنتخب، وسافروا يوم 10 أكتوبر".

وعن إشراف هاني أبوريدة على المنتخب الوطني، قال: "هو قيمة كبيرة والمنتخب في الأيام القادمة يحتاج شخصية لديها اتصالات قوية قادرو على توفير مباريات ودية جيدة وأبوريدة بحكم علاقاته مع دول العالم، سيكون مفيد للمنتخب، وهي خطوة تأخرت كثيراً، والمجلس وافق بالإجماع على إسناده هذا الملف.

وأكد أن الاتحاد يعتمد في الهيكلة الجديدة على منح الفرصة للشباب والوجوه الجديدة، وقررنا أن من هو فوق سن ال60 عاماً سيتم إعفاءه من المسئولية، والبحث عن ضخ دماء جديدة، وبدأنا في هذه السياسة بالفعل، وسيتم الإعلان عن باب التقدم لشغل منصب نائب لمدير التنفيذي، حيث أن حسين حلمي هو قائم بالأعمال ولم نقم بتعيينه".

وأكد المتناوي أن اتحاد الكرة حقق الكثير من النجاحات، لكن الإعلام لا يسلط الضوء عليها  بشكل جيد، ومنها القيد الإليكتروني، وهو كان حلم لنا جميعاً في الماضي وسيحدث نقلة كبيرة للأندية والمناطق، واستكملنا الدوري والكأس في ظروف صعبة، والحكام يواصلون التألق الإفريقي، ولكن التركيز دائماً على السلبيات"، مؤكداً أن الاتحاد هو الحلقة الضعيفة في المنظومة، لأن الأندية لديها جماهير وإعلام، بينما الاتحاد لا يملكهما.

وأكد المتناوي أنهم مستمرين في مقاضاة مجدي عبدالغني رئيس الجمعية المصرية للاعبين المحترفين، قائلاً: "منحناه فرصة 48 ساعة ليقدم دليل اتهامه لأحد أعضاء المجلس بتقاضي 10 آلاف دولار نظير الموافقة على مواجهة السنغال، ولن نتنازل إلا إذا اعتذر عن كلامه، مراعاة لتاريخه".

وقال: "كل من يطمع في كرسي داخل الاتحاد كان همه التكسير فينا، وذلك بسبب القضية المنظورة لحل المجلس وكذلك قرب وقت الإنتخابات".

وأكد عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة أن كوبر مقدر الظروف جداً، وسعيد بمجموعة اللاعبين، ويشعر أن الاتحاد يحاول توفير ما يطلبه على قدر المتاح، وأعلن أنه لا يوجد أي تقصير من جانب الاتحاد، وإلغاء مباراة السنغال لم يؤثر على أي شيئ.

وكشف المتناوي عن تجميد قرار زيادة رواتب أعضاء الجهاز الفني للمنتخب، قائلاً: "زيادة الرواتب سيتم تأجيله لحين التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية وذلك بالنسبة للثنائي أسامة نبيه المدرب المساعد وأحمد ناجي مدرب حراس المرمى، وليس لكوبر ومعاونيه لأن عقده متضمن كل شيء وهو ملتزم بكل بنود التعاقد".

 

 

 

 

صورة من العقد الموقع بين إتحاد الكرة وشركة (نون سبورت) بتوقيع ثروت سويلم وحسين حلمي المستشار القانوني للإتحاد

 

 

صورة من موافقة الإتحاد الإفريقي على إقامة المباراة شرط تنفيذ لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم

 

صورة من تفويض شركة (جولدن جول) المعتمدة دولياً لشركة (نون سبورت) بإبرام الإتفاق مع إتحاد الكرة

 

صورة من موافقة الإتحاد السنغالي على مواجهة منتخبنا الوطني بمنتخبهم الأول

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك