كريستيان برجر لـ الشروق: مصر دولة مهمة للأوروبيين - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 1:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كريستيان برجر لـ الشروق: مصر دولة مهمة للأوروبيين

حياة حسين:
نشر في: الأحد 30 يونيو 2024 - 2:49 م | آخر تحديث: الأحد 30 يونيو 2024 - 5:03 م

استبعد كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، رفض البرلمان الأوروبي بتشكيلته الجديدة للقرض الميسر لمصر. وقال برجر، رداً على تساؤل لـ "الشروق" على هامش المؤتمر الاستثماري المشترك المنعقد في القاهرة، والذي يختتم أعماله اليوم الأحد، إن مصر دولة مهمة للأوروبيين.

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن حزمة تمويلية بقيمة 7.4 مليار يورو، منها 5 مليارات يورو قروض ميسرة، حيث حصلت مصر على مليار يورو بموجب اتفاق تم توقيعه في المؤتمر، والمبلغ المتبقي يجب أن يحصل على موافقة البرلمان الأوروبي.

وأُعيد تشكيل البرلمان الأوروبي بعد انتخابات جرت في وقت سابق من هذا الشهر (يونيو)، أي بعد إعلان أوروبا التمويل لمصر قبل 3 أشهر.

ووقعت الحكومة خلال جلسة الاقتصاد الدائري 5 مذكرات تفاهم لمشروعات تنتج الأمونيا الخضراء بتكلفة استثمارية تبلغ 4.5 مليار دولار.

أشارت عايدة سيديكوفا، مسؤولة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، إلى مشاركة البنك مع البنوك عبر خطوط ائتمان لتقديم تمويلات للتحول إلى اقتصاد أخضر وإزالة الكربون، ونوهت بمشاركة البنك في برنامج نوفي في مصر في هذا السياق.

وفيما يتعلق بصناعة الملابس الجاهزة، ركزت ماري لويس بشارة، العضوة المنتدبة لشركة بشارة للأزياء، على إدارة المخلفات وزيادة صادرات الملابس الجاهزة التي ارتفعت إلى 2.4 مليار دولار، حيث تصدر مصر إلى أمريكا وأوروبا ودول عربية.

وأضافت أن مصانعها التابعة بدأت في إعادة استخدام مخلفات الأقمشة وتحويلها إلى خيوط، إضافة إلى معالجة المياه المستعملة، مع الالتزام بالمعايير الأوروبية الجديدة.

ألقى هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لشركة سيمنس، الضوء على المشروعات التي تنفذها الشركة في مصر، بما في ذلك القطار الكهربائي الذي يساهم في خفض الانبعاثات بنسبة 75%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك