مجلس الأمن يدين بالإجماع تجربة «بيونج يانج» الصاروخية فوق اليابان - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 3:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس الأمن يدين بالإجماع تجربة «بيونج يانج» الصاروخية فوق اليابان


نشر في: الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 7:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 7:40 م
- جونج أون: الصاروخ مقدمة لاستهداف «جوام» الأمريكية.. وأستراليا تطور دفاعاتها البحرية لمواجهة التهديد الكورى الشمالى
بعد ساعات من إدانة مجلس الأمن الدولى، إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق اليابان، مطالبا بيونج يانج بالكف عن إطلاق مزيد من الصواريخ والتخلى عن أسلحتها وبرامجها النووية، توعد الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون بإطلاق مزيد من الصواريخ، معتبرا أن تلك التجربة مقدمة لاستهداف جزيرة جوام الأمريكية فى المحيط الهادئ.

وفى بيان وافق عليه بالإجماع الأعضاء الـ15 بالمجلس، إثر اجتماع دام 3 ساعات، قال المجلس إن «من المهم للغاية أن تتخذ كوريا الشمالية إجراءات فورية وملموسة لخفض التوتر»، مُطالبا جميع الدول بتنفيذ العقوبات التى فرضها المجلس على بيونج يانج».
وعلى الرغم من أن بيان المجلس، الذى صاغته الولايات المتحدة، وصف إطلاق كوريا الشمالية لذلك الصاروخ بـ«التهديد الشائن»، إلا أنه خلا من التهديد بفرض عقوبات جديدة على بيونج يانج، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء.
وذكر ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن إطلاق بيونج يانج لصاروخ باليستى فوق اليابان يقوض الأمن والاستقرار الإقليميين والجهود الرامية إلى إيجاد حيز للحوار معتبرا إياه انتهاكا لقرارات مجلس الأمن.
من جانبها، توعد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بإطلاق مزيد من الصواريخ فوق اليابان، مؤكدا أن الصاروخ الذى أطلق أمس الأول وأدانته الأمم المتحدة بالإجماع، ليس سوى البداية.
ونقلت الوكالة الرسمية الكورية الجنوبية عن كيم قوله إنه ستكون هناك «تجارب اخرى لصواريخ بالستية فى المستقبل، وسيكون المحيط الهادئ هدفا لها».
وأضاف كيم أن إطلاق الصاروخ كان «مقدمة مهمة لاستهداف جوام، القاعدة المتقدمة للاجتياح» و«فاتحة (...) لتدابير مضادة حازمة» ضد المناورات العسكرية المشتركة التى تقوم بها واشنطن وسيول فى كوريا الجنوبية.
وتصاعد التوتر فى الأسابيع الأخيرة بعدما أطلقت كوريا الشمالية صاروخين بالستيين عابرين للقارات وضعا قسما كبيرا من الأراضى الأمريكية فى مرمى نيرانها.
وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، كوريا الشمالية بـ«النار والغضب»، ورد كيم جونج أون متوعدا بإطلاق 4 صواريخ قرب جزيرة جوام الأمريكية فى المحيط الهادئ.
من جهة أخرى، أعلن وزير الصناعات الدفاعية الإسترالى كريستوفر باين، أمس، أن بلاده تبحث حاليا رفع مستوى قواتها البحرية لتصبح قادرة على إسقاط الصواريخ العابرة للقارات، لمواجهة سلوك كوريا الشمالية.
ونقلت شبكة إذاعة وتلفزيون «إس.بى.إس» الأسترالية عن باين القول إن استراليا يمكن أن تطور المدمرات الجديدة لأسطولها لتشمل دروعا دفاعية صاروخية من أجل مواجهة «السلوك الشاذ للغاية» لكوريا الشمالية.
وتم بناء السفينة الأولى من ثلاث سفن حربية فى برنامج «آير وارفير ديستروير» الدفاعى الأسترالى الذى تبلغ تكلفته 1.3 مليار دولار أسترالى (1.04 مليار دولار أمريكى)، وسوف تكتمل السفينتان الأخريان فى عام 2018، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك