«مصر السيادى» و«هيرميس» يحصلان على موافقة المركزى للاستحواذ على الاستثمار العربى - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مصر السيادى» و«هيرميس» يحصلان على موافقة المركزى للاستحواذ على الاستثمار العربى


نشر في: الإثنين 30 أغسطس 2021 - 10:15 م | آخر تحديث: الإثنين 30 أغسطس 2021 - 10:15 م

أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة، حصولها على موافقة البنك المركزى المصرى على إتمام الاستحواذ على 76% من رأس مال بنك الاستثمار العربى من قبل تحالف صندوق مصر الفرعى للخدمات المالية والتحول الرقمى المملوك بالكامل لصندوق مصر السيادى، والمجموعة المالية هيرميس القابضة، وفقا لبيان المجموعة على موقع البورصة المصرية أمس.
وبحسب البيان، فان إتمام الاستحواذ على 76% من رأس مال بنك الاستثمار العربى، ستتم من خلال قيامهما بالاكتتاب بمبلغ 3.8 مليار جنيه فى زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك ليصبح 5 مليارات جنيه، على أن تقوم المجموعة المالية هيرميس بالاكتتاب فى عدد 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه، ويقوم صندوق مصر السيادى بالاكتتاب فى عدد 207 ملايين سهم من أسهم الزيادة بقيمة إجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه، وذلك بسعر 6.03 جنيه للسهم.
ومن المقرر بعد تنفيذ زيادة رأس المال أن تصبح المجموعة المالية هيرميس أكبر مساهم فى بنك الاستثمار العربى بحصة 51%، ويليها صندوق مصر السيادى بحصة 25%، بينما يحتفظ المساهم الرئيسى الحالى بنك الاستثمار القومى بحصة 24% المتبقية بعد اتمام الاستحواذ على حصة مساهمى الأقلية الحاليين وقبل الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال.
وأضافت المجموعة، أن موافقة البنك المركزى المصرى تعد استيفاء لأحد الشروط الهامة على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء بقية الشروط المسبقة.
وكان مجلس الوزراء وافق على صفقة الاستحواذ فى مايو الماضى على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء تلبية عدد من الشروط المسبقة وموافقات الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها البنك المركزى المصرى.
وعقد بنك الاستثمار العربى جمعيته العمومية غير العادية الأولى بعد موافقة البنك المركزى على طلب استحواذ صندوق مصر الفرعى للخدمات المالية والتحول الرقمى المملوك لصندوق مصر السيادى، والمجموعة المالية هيرميس، بحضور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادى.
وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن موافقة البنك المركزى على إتمام صفقة الاستحواذ خطوة مهمة وأساسية لاستكمال الاستحواذ على البنك وكذلك عقد الجمعية العمومية غير العادية لمناقشة الموضوعات العاجلة وبداية وضع خطط العمل خلال الفترة القادمة.
كما اشارت السعيد، إلى أن إنجاز صفقة بنك الاستثمار العربى يعكس الدور الحقيقى لصندوق مصر السيادى المتمثل فى تطوير واستغلال وتعظيم الأصول المملوكة للدولة بشكل أمثل، كما ستساهم تلك الخطوة فى تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية لبنك الاستثمار العربى، ودعم قدرته التنافسية فى السوق المصرفية، والتوافق مع الضوابط الصادرة عن البنك المركزى المصرى، عبر الاستفادة من خبرة الصندوق السيادى والمجموعة المالية هيرميس، الشركاء الجدد فى البنك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك