مساعد وزير الصحة الأسبق: 70% من مصابي فيروس «سي» يكتشفون بالصدفة - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 1:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مساعد وزير الصحة الأسبق: 70% من مصابي فيروس «سي» يكتشفون بالصدفة

أحمد العيسوي:
نشر في: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 12:45 م | آخر تحديث: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 12:45 م

قال مساعد وزير الصحة السابق عبد الحميد أباظة، إن حملة المسح الطبي للكشف المبكر عن مصابي فيروس «سي»، مهمة للغاية وتنفيذها يعد إنجازاً كبيراً؛ لأن هذا المرض صامت وليس له أعراض ويكتشف 70% من مصابيه بالصدفة.

وأضاف أباظة في مداخلة هاتفية ببرنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن أعراض المرض لا تظهر إلا بالمضاعفات المتمثلة في تليف الكبد أو وجود ورم، موضحاً أن الحملة ستحل هذه المعضلة وستكشف مبكراً عن المصابين المختفيين بالفيروس وعلاجهم، لاسيما وأن الكثير من المواطنين لا يذهبون إلى معامل التحاليل لإجراء الفحوص.

وذكر أن الحملة ستساعد في تدشين قاعدة بيانات محددة لمصابي فيروس «سي»، في مصر وانتهاء التضارب في البيانات لجهل النسبة الحقيقية لأعداد المصابين في مصر.

وأوضح أنه في حالة تشخص المواطن بحمله الأجسام المضادة للفيروس، فهذا لا يعني إصابته به، ولكن سيتم توجيهه من قبل الوحدات الطبية بالحملة إلى المستشفى لإجراء التحليل الأعلى الذي يظهر إصابة المواطن من عدمه، مبيناً أن الفرد قد يكون حاملاً للأجسام المضادة للفيروس ولكنه ليس مريضاً.

ونوه بأن الأطفال لا يصابون بالفيروس حتى 12 أو 14 سنة، وأنه ليس له علاقة بالجنس والسن، بينما يتعلق الأمر بالمناعة والضعف العام وقلة التغذية.

يذكر أن الحملة القومية للمسح الطبي الشامل، للكشف عن مصابي فيروس «سي»، والأمراض السارية، السكر والضغط والسمنة، تنطلق غداً الاثنين في 9 محافظات كمرحلة أولى خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، بإجمالي 17 مليون مواطن، على أن تغطي الحملة كافة المحافظات خلال الـ7 أشهر المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك