«السيسي»: اتفقت مع ميركل على تطوير التعاون الأمني والعسكري - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 10:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السيسي»: اتفقت مع ميركل على تطوير التعاون الأمني والعسكري

حاتم الجهمي
نشر في: الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 6:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 6:17 م

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أنه اتفق والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على تطوير التعاون الأمني والعسكري المشترك بما يمكن من التعامل مع مختلف التهديدات، وأهمية تضافر الجهود الدولية لوضع حد لخطر الإرهاب وما يمثله من تهديد لشعوب العالم.

وقال السيسي، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع ميركل عقب القمة المصرية الألمانية التي عقدت اليوم في برلين - أن العلاقات بين البلدين تمثل شراكة متنوعة في مختلف المجالات، وتدل علي ذلك اللقاءات المتعددة التي جمعتني مع المستشارة ميركل خلال الأعوام الثلاثة الماضية، والزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين وكذلك المستوي المتميز من التعاون الثنائي والتنسيق المستمر بشأن العديد من الملفات الإقليمية والدولية.

وقال السيسي "أعبر عن تقدير واحترامي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وتقديري وأعجابي لما اتخذته من مجهودات، وأود أن أقول لكي وللشعب الألماني إننا في مصر ننظر بعين الإعجاب والتقدير والاحترام لما فعلتموه من أجل اللاجئين الذين تم استقبالهم في ألمانيا".

واشار إلى أن "العلاقات بين البلدين تمثل شراكة متنوعة في مختلف المجالات وتدل علي ذلك اللقاءات المتعددة التي جمعتني مع المستشارة ميركل خلال الأعوام الثلاثة الماضية، والزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين وكذلك المستوي المتميز من التعاون الثنائي والتنسيق المستمر بشأن العديد من الملفات الإقليمية والدولية".

وأكد السيسي انه عقد جلسة مشاورات بناءة تطرقنا خلالها لسبل تعيز العلاقات الثنائية علي مختلف الاصعدة، وتبادلنا الرؤي حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، واكدنا عزمنا علي تعميق وتطوير أفاق الشراكة بين البلدين في ضوء المكانة المهمة التي تحتلها ألمانيا دوليا وداخل الاتحاد الاوروبي، والدور المحوري الذي تقوم به مصر لتحقيق الاستقرار الإقليمي، ومواجهة التحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط".

وأشار الي ما تشهده العلاقات الثنائية من تطور في شتي المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والتنموية وأعرب عن تقديري لمواقف ألمانيا المساندة لمصر في حربها علي الإرهاب وقوي التطرف والعنف، وأكدنا خلال مباحثاتنا أهمية تضافر الجهود الدولية لوضع حد لخطر الإرهاب وما يمثله من تهديد لشعوب العالم.

وأوضح انه تم الاتفاق علي تطوير التعاون الأمني والعسكري المشترك بما يمكننا من التعامل مع مختلف التهديدات، وقد استعرضت من جانبي العبء الكبير الذي تتحمله مصر في هذا المجال انطلاقا من دورها وموقعها ورسالتها عبر استضافتها لملايين اللاجئين كما تناولت النجاحات الفائقة التي حققتها مصر في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا منذ سبتمبر عام 2016 وحتي الآن.

وأكد السيسي أن التركيز على الحلول الأمنية لهذه القضية دون معالجة جذور مشكلة الاقتصادية والتنموية في دول المصدر لن يؤدي إلى تحقيق النتائج المنشودة ولن يفضي سوى إلى نتائج قصيرة الأجل.

وأوضح ان مباحثتنا تناولت سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وزيادة تدفق الاستثمارات الألمانية إلى مصر مما يعكس التطور الملحوظ الذي يشهده التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة الأخيرة.

وأكد السيسي علي تقديره للدعم الألماني لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح الذي تنتهجه مصر، وكذا برنامج التعاون الانمائي بين البلدين الذي يسهم في تدعيم الاقتصاد المصري خاصة في مجالات البنية التحتية والتعليم الفني والتدريب المهني ، وقد ناقشنا سبل تكثيف وتنويع هذا التعاون بما يحقق الآمال المرجوة منه.

وأعرب عن سعادته لاستعادة السياحة الألمانية لمصر لمستواها المعهود حاملا رسالة مودة وصداقة من الشعب المصري إلى الشعب الألماني الذي نكن له كل تقدير واحترام ونأمل في استمرار توجه السياحة الألمان إلى المقاصد المصرية التي يكون فيها كل المودة والترحاب والآمان.

وأكد السيسي قوة علاقات الصداقة الخاصة التي تربط بين بلدينا، وأهمية مواصلة الحوار والتنسيق بين الجانبين على جميع المستويات من أجل بلوغ مستويات أعلى من التعاون الثنائي وتكثيف التشاور الهادف لمواجهة التحديات المشتركة وترسيخ الاستقرار والسلام والتنمية في العالم

ومن جانبها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه سيتم عقد اتفاقيات اقتصادية كبيرة بين ألمانيا ومصر ، مشيرة إلى أنه تم مناقشة آلية رفع مستوى التعاون في المجالات الأمنية والسياسية بين البلدين.

وقالت ميركل خلال المؤتمر الصحفي إن ألمانيا ومصر يدعمان المواقف التي تساعد على تهدئة الأوضاع في سوريا، مشيرة إلى أن مصر شريك مهم جدا في حل الكثير من القضايا السياسية.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أنها بحثت مع الرئيس السيسي الأوضاع في ليبيا ، والشأن القانوني للدولة الليبية ،

وأضافت أن هناك أعداد كبيرة من اللاجئين في مصر ، وإن بلادها تدعم مصر في هذه القضية بشكل أو بأخر ، لافتة إلى أن أوروبا تعاني من مشكلة اللاجئين وهذا على العكس من موقف مصر.

إلى هذا، شارك الرئيس السيسي أمسفى أعمال الجلسة الافتتاحية لقمة الاستثمار فى أفريقيا، وذلك بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والقادة الأفارقة.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس وجه في كلمته التى ألقاها فى الجلسة، الشكر للشركات الألمانية العاملة في مصر؛ لإسهاماتها في عملية التنمية في مصر، خاصة شركة سيمنز التي أتمت إنشاء ثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء في مصر وفق أحدث المواصفات العالمية بمعدل إنجاز غير مسبوق علي مستوي العالم.

كما شهد الرئيس مراسم التوقيع علي مذكرة التفاهم مع شركة سيمنز للتعاون مع الحكومة المصرية في مجال التصنيع والتدريب المهني.

وأعرب الرئيس في كلمة موجزة عن تقديره للشركات الألمانية العاملة في مصر، مشيرا إلى أنه كان لدى مصر مشكلة كبيرة مع الكهرباء وتم حلها في أسرع وقت بالتواصل مع شركة (سيمنس) الألمانية حيث كانت تجربة رائعة.

ومن جانبه قال رئيس شركة سيمنس الألمانية العالمية جو كايسر أمام منتدى الاستثمار: إن مصر بقيادة الرئيس السيسي حققت إنجازات غير مسبوقة في مجالات التنمية وتطوير البنية التحتية على نحو غير مسبوق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك