«مجلس العقار» يعد قانونا لتأمين العملاء من شركات العقارات غير الجادة - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 11:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مجلس العقار» يعد قانونا لتأمين العملاء من شركات العقارات غير الجادة

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 31 يناير 2016 - 10:56 ص | آخر تحديث: الأحد 31 يناير 2016 - 10:56 ص

يعد مجلس العقار المصرى الصيغة المبدئية لقانون إنشاء صندوق مخاطر عدم تسليم الوحدات العقارية بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية ومشاركة عدد من الخبراء، تمهيدا لرفعة إلى وزارة الإسكان لإقراره وعرضه على مجلس النواب.
وقال المهندس طارق شكرى أمين عام مجلس العقار المصرى إن مشروع قانون صندوق المخاطر يجرى اعداده برعاية الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ويشارك فى صياغته هيئة الرقابة المالية ولجنة من خبراء القطاع تضم فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والإسكان والدكتور زياد بهاء الدين الخبير الاقتصادى ومى عبدالحميد رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى.
وأوضح شكرى أن مجلس العقار تقدم بمقترح إنشاء الصندوق لوزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى الذى وافق على المقترح مبدئيا وطالب بسرعة إنهاء الصياغة المبدئية للقانون الخاص به تمهيدا لمناقشته قانونيا.
وأشار إلى أن الصندوق يعد الأول من نوعه فى مصر الذى يهتم بمشترى الوحدة ويؤمنه من عدم الاستلام كونه الخطر الأكبر الذى يتعرض له العملاء وسيكون للصندوق صفة اعتبارية كونه صادرا بقانون من مجلس النواب وتحت مظلة وإدارة وزارة الإسكان.
ويعوض الصندوق العميل المتضرر من عدم استلام الوحدة من أموال الصندوق. وتأتى أموال الصندوق من رسوم تضاف إلى جميع عقود بيع الوحدات من الشركات، وتتحملها الشركة.
ومن المقترح أن تكون الرسوم إجبارية فى بداية عمل الصندوق على الشركات المتعاملة مع هيئتى المجتمعات العمرانية الجديدة والتنمية السياحية باعتبارهم أهم جهتين يطرحان اراض ويتعامل معهم عدد كبير من مطورين على أن يكون اختياريا فى المحافظات.
وأوضح شكرى أن اللجنة المشكلة لإعداد صياغة القانون، قررت الاستعانة بأحد بيوت الخبرة فى التأمين الإكتوارى لتحديد نسب الرسوم وقيمة التعويضات للعملاء وآلية الإنفاق وتنمية أموال الصندوق.
ولفت إلى أن آلية عمل الصندوق أفضل من وثيقة التأمين كون الأخيرة تطلب الحصول على حكم قضائى ضد الشركة، وهو الأمر الذى يتطلب انقضاء موعد تسليم المشروع دون استلام العميل للوحدة وإنهاء الإجراءات القضائية، والتى تستغرق سنوات وأثبتت عدم نجاحها.
وأضاف المهندس عادل لطفى رئيس مجلس العقار المصرى: إن الصندوق يدعم القطاع العقارى لاهتمامه بالعميل كونه الطرف الثالث المهمل فى نقاشات الدولة مع المطورين، وهو ما يغلق المنافذ، التى يمكن أن تؤثر على السوق بالسلب بتأمين العملاء فى ظل تزايد حالات عدم التسليم، التى يتعرضون لها البعض.
وأوضح أن الشركات التى لن تلتزم فى تسليم مشروعاتها ستتعرض لعقوبات تتضمن حظر العمل فى السوق وعدم السماح للمساهمين فيها بتأسيس شركات جديدة بما ينقى السوق من الدخلاء والشركات غير الجادة ويحسم انضباط السوق، ويساعد على النمو بالقطاع.
وشدد لطفى على أن تأمين العملاء ينشط السوق ويزيد من ضمانة المشترين سواء للاستثمار أو للسكن الفعلى إلى جانب رسم خريطة وقاعدة بيانات عن الشركات وتعاملاتها مع العملاء ومدى التزامها بالتسليم وذلك بالتعاون مع اتحاد المطورين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك