11 دولة تعجل دفع مساهماتها لـ«أونروا» بعد تقليص التمويل الأمريكى - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 5:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

11 دولة تعجل دفع مساهماتها لـ«أونروا» بعد تقليص التمويل الأمريكى

مفوض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» بيير كرينبول
مفوض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» بيير كرينبول

نشر في: الأربعاء 31 يناير 2018 - 6:53 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 يناير 2018 - 6:53 م

• الاحتلال الإسرائيلى يؤجل محاكمة عهد التميمى إلى السادس من الشهر الجارى

أعلن مفوض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» بيير كرينبول، اليوم، أن 11 دولة وافقت على تقديم موعد مساهماتها السنوية للوكالة، للمساعدة فى سد عجز كبير، بعد قرار الولايات المتحدة تقليص تمويلها للمنظمة.

وأوضح كرينبول عقب اجتماع مع ممثلين للدول المانحة أن 11 بلدًا وافق على تقديم موعد المنح التى يقدمها لبرامج «أونروا» فى الشهور المقبلة، مشيرًا إلى أنه «يوجد إحساس بالتضافر»، بحسب وكالة الصحافة الفلسطينية.

وذكر كرينبول أن 7 دول وهى سويسرا، وفنلندا، والدنمارك، والسويد، والنرويج، وألمانيا، وروسيا، حولت أموالًا مبكرًا بالفعل عن موعدها، بينما تعهدت 4 دول أخرى، وهى: بلجيكا، والكويت، وهولندا، وإيرلندا، بتحويل الأموال قريبًا.

وأعلنت الولايات المتحدة، قبل أسابيع تعليق تقديم 65 مليون دولار من جملة 125 مليونًا تعتزم إرسالها للوكالة، التى تدير مدارس ومستشفيات تخدم نحو 5.3 مليون فلسطينى فى أنحاء الشرق الأوسط، ومنها غزة والضفة الغربية.

وقال المسئول الأممى: إن «قرار إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مرتبط على ما يبدو بتصويت فى الأمم المتحدة، برفض اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل»، مضيفا: «أود ببساطة أن أنوه هنا مجددا إلى أن التمويل لأغراض إنسانية ينبغى ألا يرتبط باعتبارات سياسية».

ووجه كرينبول مناشدة لجمع نحو 800 مليون دولار لتوفير مساعدات للاجئين فلسطينيين فى سوريا، ولبنان، والأردن، والأراضى الفلسطينية هذا العام.

وأكد تلقى الوكالة 360 مليون دولار من الولايات المتحدة العام الماضى، لكن واشنطن قلصت المبلغ إلى 60 مليون دولار فقط لعام 2018، بانخفاض قدره 300 مليون دولار وصفه بأنه «تغير حاد وكبير جدا».

وفى الأراضى الفلسطينية المحتلة، أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلى بدء محاكمة عهد التميمى إلى السادس من فبراير الحالى، كانت محكمة عسكرية إسرائيلية وجهت فى الأول من يناير الماضى، 12 تهمة إلى عهد، 16 عاما، على خلفية صفعها جندى إسرائيلى حاول اقتحام منزل عائلتها فى قريتها بالضفة الغربية المحتلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك