الكرملين يعلق على مبادرة السعودية المحتملة بشأن أوكرانيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 3:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكرملين يعلق على مبادرة السعودية المحتملة بشأن أوكرانيا

وكالات
نشر في: الإثنين 31 يوليه 2023 - 2:11 م | آخر تحديث: الإثنين 31 يوليه 2023 - 2:11 م

قال الكرملين، الاثنين، إنه بحاجة لمعرفة الغرض من محادثات أفاد تقرير بأنه يجري التخطيط لعقدها في السعودية بشأن الحرب في أوكرانيا.

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال»، قد أفادت يوم السبت الماضي، بأن السعودية ستدعو دولا غربية وأوكرانيا ودولا نامية كبرى إلى المحادثات المزمعة.

وقالت الصحيفة إن كييف والدول الغربية تأمل في أن تفضي المحادثات، التي لن تشمل روسيا، إلى دعم دولي لشروط سلام تصب في صالح أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين مشاركين في المناقشات القول إن الاجتماع المقرر في مدينة جدة يومي الخامس والسادس من أغسطس، سيضم مسئولين كبارا مما يصل إلى 30 دولة.

وردا على سؤال بشأن تقرير «وول ستريت جورنال»، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا بحاجة إلى فهم أهداف المحادثات المزمعة وما الذي ستتم مناقشته، وفقا لوكالة «رويترز».

وتأتي المحادثات المرتقبة في جدة عقب اجتماع لكبار المسئولين في كوبنهاغن في أواخر يونيو، حضرته البرازيل والهند وتركيا وجنوب إفريقيا.

وكذلك شارك في الاجتماع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، كما شاركت أوكرانيا والعديد من الدول الأوروبية الكبرى.

وقال دبلوماسيون غربيون إن الاختيار وقع على السعودية لاستضافة جولة المحادثات على أمل إقناع الصين، التي تحافظ على علاقات وثيقة مع موسكو، بالمشاركة.

ولم تشارك الصين في محادثات كوبنهاجن على الرغم من ادعائها أنها تعمل على خطة سلام في أوكرانيا.

وقال الأشخاص المشاركون في المحادثات، إنه ليس من المتوقع أن تحضر بكين في اجتماع جدة، لكنهم في الوقت ذاته لم يستبعدوا مشاركتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك