ارتفاع قيمة خطاب الضمان تثير أزمة فى أوساط شركات السياحة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتفاع قيمة خطاب الضمان تثير أزمة فى أوساط شركات السياحة

طاهر القطان
نشر في: السبت 31 أغسطس 2024 - 7:39 م | آخر تحديث: السبت 31 أغسطس 2024 - 7:39 م

• «العليا للحج» تبحث اليوم ضوابط وآليات موسم العمرة الجديد

تسود حالة من القلق الشديد أوساط شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية «الحج والعمرة» بعد الأنباء التى ترددت مؤخرا بصدور قرار حكومى برفع قيمة خطاب الذى ستقدمه كل شركة منظمة لرحلات العمرة إلى 5 ملايين جنيه بعد أن طلبت بعض الجهات بذلك.

يأتى ذلك كنوع من ترهيب الشركات حال ارتكاب أية مخالفات على خلفية وفاة العديد من المواطنين خلال موسم الحج الماضى بعدما قامت شركات سياحية بتسفير مواطنين لأداء مناسك فريضة الحج خلال الموسم الماضى بصورة غير نظامية من خلال تأشيرات زيارة وغير المصرح لحامليها بالحج وهو ما يعد مخالفا للضوابط والإجراءات المعمول بها فى كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

وكشفت الاجتماعات الأولى التى عقدتها شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة أن قيمة خطاب الضمان الذى ستقدمه شركات السياحة الراغبة فى تنفيذ برامج العمرة لهذا العام سيكون فى حدود 3 ملايين جنيه مقسمة إلى خطاب ضمان بقيمة 2 مليون جنيه مع تقديم شيك بنكى بمبلغ مليون جنيه إلى غرفة شركات السياحة.. ثم ارتفعت القيمة بعد ذلك إلى 5 ملايين جنيه.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار الأسبوع الماضى عن بدء تسجيل الشركات السياحية الراغبة فى تنظيم وتنفيذ العمرة لعام 1446 هجرية.. كما قررت الوزارة البدء فى تفعيل أسماء مندوبى السياحة الدينية التابعين للشركات السياحية وفقا للقواعد المنظمة لعمل المندوبين وضرورة تسجيلهم وخبرتهم فى مجال الإشراف على رحلات السياحة الدينية للحج والعمرة.. وبدورها عممت غرفة شركات السياحة منشورا تم إرساله لأعضاء الجمعية العمومية بضرورة الالتزام بتعليمات الوزارة فى هذا الشأن.

وتقوم الوزارة بعقد اجتماعات مكثفة مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، فى إطار استعداداتها لموسم العمرة الجديد وفى ضوء تكليفات شريف فتحى وزير السياحة والآثار لوضع اللمسات النهائية للضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم عمرة 1446 هـ، وذلك تمهيدا لمناقشتها ودراستها باللجنة العليا للعمرة والحج، ومن ثم عرضها على شريف فتحى وزير السياحة والآثار، لاعتمادها وإقرارها.

وأوضحت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة أنه تم خلال هذه الاجتماعات الاستماع إلى ومناقشة وجهات نظر جميع الشركات السياحية المنظمة لبرامج العمرة، لافتة إلى أن الضوابط الجديدة ستتضمن آليات لتقديم شركات السياحة خدمات متميزة بصورة أكبر فى تنفيذ رحلات العمرة بأفضل المعايير المعتمدة بما يليق بالمواطن المصرى فى الأراضى المقدسة، ومؤكدة على حرص الوزارة المستمر على تحقيق مصالح المواطنين من المعتمرين وشركات السياحة معا، لخروج موسم العمرة الجديد على أعلى مستوى.

وأصدر شريف فتحى وزير السياحة والآثار قرارا بتشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة للوزارة برئاسة سامية سامية رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، وعضوية كل من ناصر تركى ممثلا عن مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية وأحمد إبراهيم ويسرى سعودى ووليد خليل ممثلين عن غرفة شركات السياحة بالإضافة إلى عدد من العاملين بوزارة السياحة وممثلين لعدد من الجهات الأخرى.

وفى سياق متصل تبحث اليوم الأحد اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار الضوابط والآليات المنظمة لموسم العمرة لهذا العام.. ومن المتوقع أن تنتهى اللجنة من مناقشة الضوابط خلال أسبوعين على أن تبدأ الرحلات خلال الـ 10 أيام الأخيرة من شهر سبتمبر الجارى.

وقال وجيه القطان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة إن الضوابط المنظمة لموسم العمرة لهذا العام لن تختلف كثيرا عن العام الماضى حيث سيكون حصول الشركات على تأشيرات العمرة بنظام السقف المفتوح.. لافتا إلى أن أكثر من مناقشات شركات السياحة خلال الفترة الأخيرة تتركز حول قيمة خطاب الضمان الذى ستقدمه كل شركة منظمة لرحلات العمرة بعد أن طلبت بعض الجهات أن يكون فى حدود الـ 5 ملايين جنيه.

وأضاف أنه بالرغم من عدم إعلان وزارة السياحة والآثار الضوابط المنظمة للعمرة حتى الآن وعدم تحديد موعد بدء الرحلات، إلا أن إقبال المواطنين على حجز رحلات عمرة المولد النبوى الشريف حاليا «متوسط».. مشيرا إلى أن إقبال المواطنين على السفر لعمرة المولد النبوى يكون متدرجا إلى أن يصل إلى ذروته شهر ديسمبر المقبل.

وأشار القطان إلى أنه من المتوقع أن تنطلق رحلات عمرة المولد النبوى الشريف خلال النصف الثانى من شهر سبتمبر الجارى أو بداية أكتوبر المقبل.. لافتا إلى أن متوسط أسعار برامج عمرة المولد النبوى الشريف يبلغ نحو 30 ألف جنيه بالنسبة للبرامج الاقتصادية التى تبلغ مدتها نحو 14 يوما. وأشار عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة إلى أن غالبية الطلبات التى تتلقاها شركات السياحة من المواطنين حاليا تكون مخصصة لبرامج العمرة الاقتصادية.. موضحا أن شركات السياحة لم تبدأ حتى الآن فى تسويق برامج العمرة أو إعلان الأسعار رسميا وذلك انتظارا لصدور الضوابط المصرية المنظمة لموسم العمرة.

وأوضح أن أسعار عمرة المولد النبوى 2024 بالنسبة لبرامج الـ 5 نجوم التى تبلغ مدتها نحو 10 أيام ستبدأ من نحو 52 ألف جنيه، موضحا أن أسعار العمرة قد تشهد تغيرا وفقا لأسعار تذاكر الطيران والتى سيتم الإعلان عنها قريبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك