حلمي التوني..علامة فنية مسجلة بختم النيل - طارق فريد زيدان - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 2:17 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حلمي التوني..علامة فنية مسجلة بختم النيل

نشر فى : الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 7:40 م | آخر تحديث : الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 7:40 م

ثمة شخصيات تصنع هويتها الخاصة فى ميادين عملها. حلمى التونى له هويته الفنية التشكيلية الخاصة، لا بل يمكن القول إن الهوية التشكيلية المصرية صارت فى جزء منها مرتبط بهوية حلمى التونى واختياراته لمعانى التاريخ والحب والجمال والمرأة والأمثال الشعبية إلخ.
• • •
سألته ما الفرق بين الكتابة والرسم؟ أجاب بأن الفن لغة بصرية. لم يصمت. فالأستاذ حلمى التونى يحب الحوار كما يحب الرسم.
دار حوار بينى وبينه عن تجربته فى الصحافة، فراح يستذكر سنين عمله فى لبنان. فى صحافتها ومع «صحافييها المبدعين»، على حد وصفه. الصحفيون المتفوقون بابتكار الجملة القصيرة.. والبليغة. شرح بإسهاب كيف أن العنوان هو الفكرة. وأن مانشيت الجريدة هو الملخص، وأكمل أن اختراع المانشيت يتطلب بلاغة، وأن الفن قمة البلاغة. هذه اللغة البصرية موهبة امتلك ناصيتها حلمى التونى منذ الصغر.
- سألته «هل الموهبة تُوّرث»؟
أجاب بقطعية تامة «إنّها تُخلق ولا تُورّث».
- متى خُلقت هذه الموهبة؟
«هى رسمة البقرة!».
• • •
فى آخر زيارة إلى منزله بحى الزمالك فى القاهرة فى الأسبوع الأول من شهر يوليو المنصرم، أفصح لى حلمى التونى عن ولادة موهبته حين سألته عن أول لوحة رسمها فى حياته. كان ذلك فى السابعة من عمره. رسم حلمى ببراءة الطفولة بقرة رآها خارج المنزل. فصاح والده عبد الحميد مناديًا بأعلى صوته أخاه عبد العزيز قائلًا: «شوف البقرة اللى رسمها حلمى.. إنها أجمل من البقرة التى فى الخارج». ثم ضحك حلمى الكهل الجالس على فراش المرض وهو يتحسس بيده بحثًا عن قلمه وأوراقه لكأن المرسم (المحترف) الجديد صار فى هذه الغرفة المكيفة التى تستفيد من وجود الشقة فى محيط السفارة الصينية بالقاهرة حيث يجب ألا ينقطع التيار الكهربائى، ولو أن المنسوب الكهربائى يُصبح أقل من المعتاد عليه.
فى تلك الزيارة استفاض حلمى التونى وعلى مدى أكثر من ساعة فى سرد بعض محطات مسيرته الفنية والشخصية، متكئًا على ذاكرته التى بدت تفصيلية ولا تهمل أدنى واقعة، وهو الذى بلغ التسعين من عمره. اشتكى من خسارة وزنه بسبب مرضه.. أما سر مرضه فلا يتصل إلا بأمر واحد: الإدمان على الرسم، وقد حذّره أطباءه من أن الاستمرار بالرسم يوميًا بات مُضرًا لصحّته. غير أنه لم يلتزم بنصائح الأطباء، فالرسم بالنسبة إليه هو معنى الحياة الفعلى. كان على موعد يومى بين الساعة الثالثة عصرًا وحتى ساعات الفجر الأولى، قبل أن تزيد الأوجاع فيصبح شبه مقعد فى السنة الأخيرة من عمره.. وظلّ حتى يومه الأخير يرفض التخلى عن الورقة البيضاء والريشة.
• • •
هو مصرى كامل النسب. انصهرت فيه طبقتا مصر الاجتماعيتان الطاغيتان على ما عداهما. نصفه فلاح ونصفه الثانى باشا. فعائلته تنحدر من تونة الجبل فى المنيا بصعيد مصر. قدم والده منها وتزوج من ابنة الباشوات حفيدة إسماعيل باشا. يحكى كيف سقطت عائلته من السماء إلى الأرض بعد أن خسرت ثروتها كاملة عند التأميم الناصرى، ليعيش من بعدها مراهقة قلقة تبحث عن ذاتها، سياسة وفنًا، ويقول إن خسارة عائلته لم تجعله يقف ضد الثورة والتأميم وظلّ متيقنًا من صدقية خياراته حتى آخر أيامه.
يتذكر عندما طلبت منه أمه حين كان فى السادسة عشرة من عمره أن يبيع بعض مجوهراتها الذهبية بعدما ضاقت بهم الأحوال بسبب مصادرة الأرض والأموال فى الزمن الناصرى وأنه اضطر إلى العمل مع أخيه الأكبر حتى يؤمنا سوية احتياجات البيت الأساسية، من مأكل ومشرب، وهذا التغيير فى الأحوال، لم يأتِ أبدًا على حساب الفن. ظلّ حلمى وفيًا للبقرة التى فتحت له أبواب الموهبة، إلى أن وجد طريقه إلى الكلية لدراسة الفنون فى العام 1954 وتخرج منها بعد أربع سنوات. هناك استطاع صقل موهبته الفطرية بالعلم والمعرفة، مُستمدًا من لغته البصرية مادة ثرية ما بارحها يومًا بدليل لوحاته التى تضج فرحًا وألوانًا. وهكذا انغمس فى أرضه وهويته فنانًا بلديًا مصريًا مئة بالمئة.
• • •
حلمى التونى ظلّت ريشته سلاحه. من ابتداع دمى الماريونيت فى مسرح الأطفال إلى أغلفة الكتب والقصص المصورة للأطفال وملصقات الأفلام والمسرحيات وحتى صناعة بعض الحرفيات القماشية والمجوهرات مع صديقته عزة فهمى، إلى الإخراج الصحفى عبر صناعة ماكيتات مجلات وصحف عربية أبرزها «وجهات نظر» المصرية.
هو صاحب مقاربة تشكيلية مميزة. مقاربة برجوازية بعين فلاح من محافظة بنى سويف. كأن بعضًا من برجوازيته القلقة أبت أن ترحل عن لغته البصرية. فتسربت إلى لوحاته فنًا مصريًا أصيلًا.
حتى ابتكاره لشعار جريدة السفير اللبنانية كان نتاج لغة بصرية استمدها من ثقافته العربية التى كانت تُميزه وكل رعيله من الفنانين والمثقفين المصريين.
كيف؟ عرفَ بحسه الفنى أن موقع جريدة السفير السياسى والاجتماعى، كما وصفه له ناشرها الأستاذ طلال سلمان بحاجة إلى التميز. عندها تذكّر البرتقال اليافاوى الذى كان يجلبه عمه من مدينة يافا فى فلسطين حين كان طفلًا. وكيف أن لونه البرتقالى الفاقع يُضيف تميزًا للجريدة اللبنانية العربية الحديثة الولادة. هذا التميز هى فى أشد الحاجة إليه بالمقارنة مع منافستها جريدة النهار اللبنانية ذات اللونين الأزرق والأبيض.
كان حلمى التونى على حق. الفن لغة بصرية. كيف لا وهو الذى يُعد الأب الروحى للفن التشكيلى المصرى وأحد أعمدته. يكفى أن تُلقى نظرة سريعة على أحد أعماله. فتجد بصمته الفنية تطالعك من دون عناء، معلنة أنها لحلمى التونى وليس لأحد آخر. أعمال تُذكرك بهويات فنانين عالميين مثل بيكاسو ومونيه ومن المعاصرين مثل جورج كوندو. بصمة تونية لا تحتاج إلى متخصص. حلمى التونى علامة فنية مسجلة بختم النيل بما يختزنه من تراث على مدى ملايين السنين.

طارق فريد زيدان كاتب سعودي
التعليقات