أحمد أكرم.. بطل آخر صنعته الأندية - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 11:24 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحمد أكرم.. بطل آخر صنعته الأندية

نشر فى : الثلاثاء 11 أغسطس 2015 - 9:20 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 11 أغسطس 2015 - 9:20 ص

** هذا بطل مصرى جديد يحقق ما لم تحققه السباحة المصرية فى تاريخها. إنه السباح أحمد أكرم (النادى الأهلى) الفائز بالمركز الرابع فى سباق 1500 متر حرة ببطولة العالم بروسيا فى كازان. سجل أحمد رقما مصريا وعربيا وإفريقيا جديدا، وقدره (14.53.66 دقيقة). ولاشك أن ما تحقق فى بطولة العالم من إنجازات مصرية يعد حلما من أحلام أجيال السباحة. إذ لم يسبق أن دخل أى سباح أو سباحة دائرة القمة فى بطولات العالم. علما بأن تلك الدائرة بمفهومها العالمى والأوليمبى هى المشاركة فى النهائى ضمن أفضل 8 سباحين.. وكانت السباحة فريدة عثمان حصلت على المركز الخامس فى سباق 50 متر فراشة.

** وهذا التقدم الذى طرأ على السباحة فى مصر يعود إلى القاعدة العريضة التى تولد فى الأندية منذ سنوات، ثم يتولى رعايتها الاتحاد، حيث تشهد مدارس السباحة فى مختلف الأندية المصرية إقبالا من الأسر على تعليم وتدريب الأبناء هذه الرياضة الصعبة والشاقة، لدرجة أن بعض الأندية تشهد تلامذة بالآلاف فى مدارس السباحة.. لكن التدريب فى أمريكا أعطى السباح أحمد أكرم والسباحة فريدة عثمان خبرات أكبر لاسيما أن مدرسة السباحة الأمريكية لها تاريخ طويل على المستويات الأوليمبية والعالمية، وهناك طفرات تحققت فى أعمار السباحين، ومنهم وأولهم قطعا مايكل فيلبس الفائز بـ 22 ميدالية أوليمبية منها 18 ذهبية، وهو يشارك حاليا فى بطولة أمريكا وعمره 30 سنة، ويأمل المشاركة فى ريو دى جانيرو 2016..

** أحمد أكرم يكسر برقمه وإنجازه سيطرة السباح التونسى العملاق أسامة الملولى ويمنح مصر أملا فى الدخول إلى أفضل ثمانية فى هذا السباق الصعب فى دورة الألعاب الأوليمبية، كما أنه قادر على تحسين رقمه، خاصة أنه سبق وحسنه بفارق 12 ثانية فى التصفيات. لكن علينا أن نوضح أن بطل العالم وحامل الرقم القياسى العالمى لهذا السباق وهو الصينى سون يانج انسحب من المنافسة قبل انطلاق النهائى مباشرة حيث شعر بألم فى صدره، جعله يتراجع عن المشاركة. وتركت الحارة المخصصة للسباح الصينى خالية، ورقمه العالمى قدره 14.31.02 دقيقة، وهو الفائز بسباقى 400 و800 متر حرة وحاصل على المركز الثانى فى 200 متر حرة فى البطولة..

** فاز السباح الإيطالى جريجوريو بالترينيرى بذهبية هذا السباق، بزمن قدره 14.39.67 دقيقة. وكان جريجوريو حصل على الميدالية البرونزية للسباق فى بطولة العالم السابقة ببرشلونة.. كما فاز بفضية سباق 800 مترحرة فى كازان..

** تفوقت الصين فى رصيد الميداليات وأحرزت اللقب برصيد 35 ميدالية منها 15 ذهبية، وتلتها الولايات المتحدة برصيد 33 ميدالية منها 13 ذهبية. وكانت أمريكا توجت بطلة للعالم فى برشلونة 2103.. لكن الصين صعدت إلى الصدارة فى هذه البطولة بفضل تفوقها المطلق والواضح فى مسابقات الغطس، إذ حصلت على 10 ذهبيات وجمعت 15 ميدالية متنوعة، مما منحها هذا التفوق، خاصة أن رصيد الولايات المتحدة فى الغطس كان هزيلا للغاية، ففازت بيمداليتين فضية وبرونزية فقط.. وتقدمت عليها دول الصين، وبريطانيا، وإيطاليا، وكوريا الجنوبية، وكندا، وروسيا وأوكرانيا.. علما بأن 28 دولة فقط نالت ميداليات متنوعة من ضمن الدول المشاركة كلها..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.