قضايا الشرق الأوسط بين هاريس وترامب - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:46 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قضايا الشرق الأوسط بين هاريس وترامب

نشر فى : الخميس 19 سبتمبر 2024 - 6:55 م | آخر تحديث : الخميس 19 سبتمبر 2024 - 6:55 م

لم تشغل قضايا السياسة الخارجية إلا حيزا ضئيلا من كل المناظرات الرئاسية التى جمعت الرئيس السابق دونالد ترامب سواء بجو بايدن أو خليفته كامالا هاريس. ويتفق هذا مع القول الشهير إن كل السياسات محلية، بل ومحلية جدا فى الحالة الأمريكية. وليس من المستغرب أن الناخبين الأمريكيين لم يسمعوا الكثير من الآراء فى المناظرات، ناهيك عن العمق، حول قضايا السياسة الخارجية خاصة بالنسبة لهذه الدورة الانتخابية التى تتزامن مع اهتمام ضخم بقضايا محلية تمس حياتهم مباشرة، من ارتفاع قياسى فى أسعار المواد الغذائية إلى حق المرأة فى الاختيار والإجهاض، وقدوم ملايين المهاجرين غير الشرعيين. أى إن هناك ما يكفى من القضايا المحلية التى تثقل كاهل الناخبين ولا تترك مساحة صغيرة لأى من المرشحين لإعطاء الأولوية لقضايا السياسة الخارجية خاصة مع عدم تورط الجيش الأمريكى فى حروب مباشرة وضخمة.
ولا يختلف موقف الحزبين، الديمقراطى والجمهورى، كثيرا تجاه القضايا الخارجية الرئيسية لبلادهم، سواء تجاه مواجهة التحدى والصعود الصينى المستمر، أو تجاه ضرورة إنهاء الغزو الروسى لأوكرانيا، أو حينما يتعلق الأمر بدعم العدوان الإسرائيلى المستمر على قطاع غزة.
يتخذ المرشحان موقفا شبه موحد تجاه استمرار الدعم الأمريكى غير المشروط لإسرائيل، ويكرر الفريقان مقولة حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها عند تعرضهما لأى سؤال حول مخالفة الحكومة الإسرائيلية للقوانين الأمريكية أو الدولية.
وفى وقت يرى بعض المراقبين العرب أن هاريس تتعاطف مع المحنة الفلسطينية، يمثل دعمها الكامل وغير المشروط لإسرائيل الموقف الأكثر وضوحا واتساقا مع سياسات حزبها تجاه الصراع.
• •
نال العدوان الإسرائيلى على غزة بعض الإشارات الضئيلة فى المناظرة الرئاسية لم تزد مدتها عن خمس دقائق. ويؤكد ترامب أن بإمكانه التفاوض السريع والحاسم مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وحركة حماس لتأمين اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين فى غزة.
وأكدت هاريس وكررت دعمها لإسرائيل والحاجة إلى إطلاق سراح الرهائن، كما أشارت إلى أن دعم الولايات المتحدة لـ«حل الدولتين» من شأنه أن يمنح الفلسطينيين الأمن والسيادة. وقالت: «ما نعرفه هو أن هذه الحرب يجب أن تنتهى».
وتؤيد السيدة هاريس وقف إطلاق النار الذى ستطلق فيه حماس سراح جميع الرهائن الذين احتجزوا فى هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل، مع انسحاب الجيش الإسرائيلى من غزة. دعت لأول مرة إلى وقف إطلاق النار فى أوائل مارس، وكانت أكثر صخبا إلى حد ما من الرئيس بايدن حول الأزمة الإنسانية التى سببها القصف والغزو الإسرائيلى فى غزة.
وقد أعرب ترامب، الذى قال خلال المناظرة إن هاريس «تكره إسرائيل»، عن دعمه المستمر لغزو إسرائيل وقصفها لغزة. كما حث إسرائيل على «إنهاء» الحرب لأنها تفقد الدعم. وبينما كان ينتقد فى البداية نتنياهو والمخابرات الإسرائيلية، واصفا كليهما بعدم الاستعداد لهجوم 7 أكتوبر، سرعان ما تراجع ترامب عن تلك التصريحات وقال إنه يقف مع الزعيم الإسرائيلى، الذى كان متحالفا معه بشكل وثيق كرئيس.
وقد أيدت هاريس حل الدولتين اللتين يعيش فيهما الإسرائيليون والفلسطينيون جنبا إلى جنب فى دولتين ذاتى سيادة. أصدر السيد ترامب اقتراح سلام وصفه بأنه مخطط لحل الدولتين عندما كان رئيسا، لكنه لم يكن ليخلق دولة فلسطينية تتمتع بالحكم الذاتى الكامل، وكان ينظر إليه على أنه يفضل إسرائيل بقوة.
وتعبر هاريس عن عدم اتفاقها مع نتنياهو حول إدارته للحرب فى غزة، لكنها لم تؤيد الإجراءات التى من شأنها أن تؤثر بشكل ملموس على سلوكه أو سلوك حكومته. وبينما تغيبت هاريس عن خطاب نتنياهو أمام الكونجرس فى يوليو، التقت به على انفراد أثناء وجوده فى واشنطن.
دعم ترامب بقوة حكومة نتنياهو، وكرئيس قدم لإسرائيل عددا من الهدايا السياسية، بما فى ذلك دعم السياسات الإسرائيلية المتشددة التى رفضتها الإدارات الأمريكية السابقة. إلا أن إدارة بايدن - هاريس، لم ترد أيا من هذه الهدايا التى وعدت بها الجانب العربى مثل إعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بواشنطن، أو فتح القنصلية الأمريكية بالقدس الشرقية لخدمة فلسطينى المدينة، ولم تعد العمل بالاتفاق النووى مع إيران. ومنذ أن خسر السيد ترامب انتخابات عام 2020، كان أقل ودية إلى حد ما تجاه السيد نتنياهو، على ما يبدو لسبب شخصى وهو تهنئته للرئيس بايدن على فوزه.
• •
لا يكترث المرشحان والحزبان بقضية الديمقراطية وحقوق الإنسان، لا فى الشرق الأوسط ولا خارجه. ويظهر ذلك فى موقف بايدن تجاه حلفائه التقليديين بالشرق الأوسط رغم لغة الخطاب الانتخابى القوية عام 2020. ولم تتعرض هاريس لأى من هذه القضايا الهامشية والتى تُستغل فقط لخدمة أهداف السياسة الخارجية الأمريكية الاستراتيجية والصريحة. وتجاه هذه القضايا، يتخذ ترامب موقفا أكثر صراحة ووضوحا، إذ لا يكترث بقضايا الديمقراطية وغياب الحريات وانتهاكات حقوق الإنسان حول العالم.
• •
فى النهاية لم يخض ترامب أى حرب خارجية، ووصل لاتفاق سحب قوات بلاده من أفغانستان، وحاول رد هوة الخلاف مع كوريا الشمالية، فى خطوات دراماتيكية لم يجرؤ عليها رئيس أمريكى آخر. وبصرف النظر عن تأكيد الدعم لإسرائيل، لا أجد فارقا واضحا بين ترامب وهاريس فى دعمهما لإسرائيل، لكن فى الوقت ذاته، يسمح كون ترامب من خارج أجهزة ومؤسسات الحزب والدولة، أن يمنحه بعض الحرية فى اتخاذ قرارات ومواقف مغايرة خارج الصندوق، والتى لن تكون خبرا سيئا للجانب الفلسطينى بعدما منح ترامب إسرائيل ما تريد خلال فترة حكمه الأولى، وهو ما دعمه ووثقه ولم يغيره بايدن ولا هاريس.

كاتب صحفى متخصص فى الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن

محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات