بنجلاديش تطالب سلطات موانئها البحرية بالحذر إزاء الإعصار «فاني» في خليج البنغال - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 10:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بنجلاديش تطالب سلطات موانئها البحرية بالحذر إزاء الإعصار «فاني» في خليج البنغال

دكا - د ب أ
نشر في: الأربعاء 1 مايو 2019 - 4:26 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 مايو 2019 - 4:26 م

ذكر مسؤولون، اليوم الأربعاء، أن بنجلاديش طالبت السلطات بكافة موانئها البحرية بتوخى الحذر فيما يقترب إعصار قوي في خليج البنغال من الخط الساحلي الجنوبي للبلاد.

وأفادت نشرة خاصة بهيئة الأرصاد الجوية بأن الإعصار فاني المصحوب برياح تبلغ سرعتها من 160 إلى 180 كيلومترا في الساعة، في نطاق 74 كيلومترا من مركزه، يهب حاليا على منطقة تبعد 1190 كيلومترا جنوب شرقى مقاطعة كوكس بازار في أقصى جنوب البلاد.

وقال خبير الأرصاد الجوية أبو الكلام مالك إن العاصفة "قوية للغاية" ومن المحتمل أن تشتد قوتها أكثر وتتحرك في اتجاه شمالي غربي صوب الخط الساحلى لبنجلاديش وولايتي أندرا براديش وأوديشا.

ومن المتوقع أن يظل "فاني" إعصارا قويا وخطيرا فيما يقترب ويبلغ اليابسة على طول ساحل شرق الهند بين مساء غد الخميس وبعد غد الجمعة، بحسب تقرير لشركة "أكيوويذر" الخاصة بالأرصاد الجوية.

وقالت إن أكثر من مئة مليون شخص في المسار المحتمل للإعصار الإستوائي الذي يشكل تهديدا على الحياة.

وأضاف التقرير أن "فاني" هو الآن عاصفة إعصارية قوية للغاية محملة برياح تساوي إعصار من الفئة الثالثة في المحيط الأطلسي أو شرق المحيط الهادئ. وتوقع التقرير أن يكون إعصارا من الفئة الرابعة محملا برياح تبلغ سرعتها 213 كيلومترا في الساعة بحلول الخميس.

وطلبت بنجلاديش من كل زوارق الصيد وسفن الصيد الموجودة في مياهها بخليج البنغال بالبقاء في أماكن آمنة حتى إشعار آخر.

ومن المحتمل أن تسقط الأمطار الغزيرة على أجزاء من بنجلاديش نتيجة للعاصفة.

وكان إعصار قوي دمر أجزاء من جنوب شرقى بنجلاديش في التاسع والعشرين من أبريل 1991، مخلفا مقتل أكثر من مئة ألف شخص وتشرُد ملايين الأشخاص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك