السيسي: زيارة الرئيس الصيني إلى القاهرة ستدفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي: زيارة الرئيس الصيني إلى القاهرة ستدفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب

زيارة الرئيس الصيني إلى القاهرة
زيارة الرئيس الصيني إلى القاهرة
كتب- محمد بصل:
نشر في: الإثنين 1 يونيو 2015 - 6:07 م | آخر تحديث: الإثنين 1 يونيو 2015 - 6:07 م

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، يانغ جيتشى مستشار مجلس الدولة الصيني للشئون الخارجية على رأس وفد صيني رفيع المستوى، بحضور سامح شكري وزير الخارجية وسفير الصين بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن جيتشى أشار إلى أن الزيارة الناجحة التي للرئيس إلى الصين في ديسمبر الماضي، ارتقت بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وأكد المسئول الصيني، تطلع الرئيس الصيني لزيارة مصر في أقرب وقت ممكن، مبرزا الدور الحيوي الذي تقوم به مصر على صعيد الاستقرار الإقليمى، ومؤكداً دعم بلاده للمساعى المصرية من أجل تعزيز دورها على الساحة الدولية.

ومن جهته، رحب الرئيس السيسي بزيارة الرئيس الصيني المقبلة للقاهرة، التي من شأنها الدفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب، مبدياً إعجابه بالتجربة الصينية فى تحقيق التقدم والتنمية، والتى تعد نموذجاً يحتذى فى التفانى والعمل الدؤوب والالتزام، ومشيداً بمستوى التعاون القائم بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، الأمر الذى يعكس عمق الروابط بين الشعبين والبلدين الصديقين.

استعرض اللقاء أوجه التعاون الثنائى بين البلدين، ومن بينها مشاركة الشركات الصينية فى مشروعات البنية التحتية والطاقة والإسكان، بالإضافة إلى بحث فكرة إنشاء الجامعة الصينية فى مصر، وتعزيز التعاون السياحى والثقافى بين البلدين.

وفى هذا الإطار، ذكر المسئول الصيني، أن بلاده تساند مصر في جهودها الرامية إلى دفع عملية التنمية الشاملة، مشيراً إلى مساهمة الصين الفعالة فى دعم هذه الجهود من خلال تنفيذ الشركات الصينية للعديد من المشروعات، ومن بينها تطوير الترسانة البحرية بالإسكندرية، وإنشاء خط مترو العاشر من رمضان. كما تحدث عن استعداد الشركات الصينية لزيادة استثماراتها فى الأعمال الجارية بقطاعات البنية التحتية والكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون التجاري بين الجانبين.

وأعرب الرئيس عن تقدير مصر للحضور القوى والمكثف للصين فى فعاليات المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، كما رحب سيادته بمبادرة الرئيس الصيني لإعادة إحياء طريق الحرير، منوها إلى دور مصر وموقعها الاستراتيجي كنقطة ارتكاز رئيسية لتنفيذ هذه المبادرة الطموحة وتحقيق أهدافها، فضلا عما سيتيحه مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس من آفاق واعدة للتعاون وفرصاً حقيقية لإحياء طريق الحرير البحري وزيادة الاستثمارات الصينية فى مصر.

وذكر المتحدث الرئاسي أن اللقاء استعرض الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها مكافحة الإرهاب، وكذلك الجهود الدولية الرامية لإصلاح منظومة الأمم المتحدة، ولاسيما مجلس الأمن الدولى، حيث أعرب الرئيس عن الاهتمام الخاص الذي توليه مصر للعمل الدولي متعدد الأطراف، مشدداً على استمرار تحمل مصر لمسئولياتها تجاه تطوير دور الأمم المتحدة لكي تتجاوب بصورة أكثر فاعلية مع التحديات العالمية الجديدة، وبما يضمن تحقيق الأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق المنظمة الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك