4 محافظات تعلن استرداد أراضي الدولة المتعدى عليها - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 2:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 محافظات تعلن استرداد أراضي الدولة المتعدى عليها

أ ش أ
نشر في: الخميس 1 يونيو 2017 - 9:25 م | آخر تحديث: الخميس 1 يونيو 2017 - 9:25 م
واصلت الأجهزة التنفيذية بعدد من محافظات الجمهورية، اليوم الخميس، حملات إزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة واستردادها بناء على تكليفات رئيس الجمهورية.

ففي كفر الشيخ، أعلن المحافظ اللواء السيد نصر إسترداد 2049 فدانًا و227221 متر مربع مبانى بعدد 1793 حالة تعدى ؛ أسفرت عنها الحملات منذ 17 وحتى 31 من مايو الماضي بمراكز وقرى المحافظة بقيمة تقديرية تبلغ 4 مليارات و 348 مليون و460 ألف جنيه ، موضحا أن عدد من تقدم لتقنين الأوضاع حتى الآن 1128 متقدما الى اللجنة المختصة بالمراكز والمدن والتى تستمر في عملها حتى 16 من يونيو الجارى.

وفى محافظة البحيرة، أعلنت المحافظ المهندسة نادية عبده أن اجمالى عدد حالات الإزالة التي نفذتها الوحدات المحلية بالتنسيق مع الشرطة والقوات المسلحة وكافة الجهات المعنية على الأراضي أملاك الدولة بمدن ومراكز المحافظة منذ انطلاق الحملة بلغ 1858 حالة على مساحة 4033 فدانا أراضي زراعية، ومساحة 980 ألفا و22 مترمربع أراضي مباني بنسبة تنفيذ بلغت 98 % ، موضحة أن إجمالى حالات إزالة التعديات على أراضى الجهات الأخرى (رى ـ طرق ـ آثار ـ أوقاف ـ سكة حديد .. الخ ) بلغ 1495 حالة على مساحة 51.5 فدان، ومساحة 285 ألفا و781 مترمربع بنسبة تنفيذ 81%.

وأشارت إلى أن تلك الحملات أسفرت عن استرداد 87160 فدانا ، بالإضافة إلى 71944 متر مربع مبانى بمركز وادى النطرون جارى تقنين أوضاعها وتحديد السعر بمعرفة لجنة إسترداد أراضى الدولة ، كما تم استرداد 700 فدان برشيد ، وتم تخصيصهم للاستثمار.

وفي محافظة الشرقية، صرح المحافظ اللواء خالد سعيد بانتهاء إزالة جميع التعديات على أراضى أملاك الدولة واستردادها بنسبة 100% ، وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والرقابية بالمحافظة ، موضحا أنه تم إزالة 736 حالة تعد على مساحة 48 ألفا، و112 فدانا منها 9 حالات تعد على مساحة 732 فدانا تابعة للوحدات المحلية، و4 حالات تعد على مساحة 28 فدانا تابعة لهيئة الأوقاف ، و8 حالات تعد على مساحة 200 فدان تابعة لهيئة الآثار.

وأضاف المحافظ أنه تم تقنين أوضاع 5 حالات تعد على مساحة 36 ألفا ، و582 فدانا تابعة للوحدات المحلية وهيئتى الأوقاف والتنمية الزراعية.

وفى محافظة بنى سويف، أوضح رئيس مركز ومدينة بني سويف أحمد دسوقي أنه فيما يتعلق بإزالة التعديات على أراضي الدولة بناحية قرية بني سليمان الشرقية جاء بهدف استرداد هذه القطعة المخصصة للإسكان الإجتماعي للبدء في تنفيذ المشروع الذي سوف يوفر مساكن لأبناء المحافظة في إطار المشروع القومي للإسكان الإجتماعي الذي تقوم الدولة بتنفيذه.

وقال إن هذه الأرض مساحتها 6 أفدنة مخصصة منذ 6 سنوات لمشروع الإسكان الإجتماعي وتم التعدي عليها من قبل بعض الأهالي في صورة بنايات وأسوار بالبلوك الأبيض وغرف غير مسقوفة وبعضها مسقوف بالجريد وهي غير مسكونة ، مشيرا إلى قيام بعض الأهالي المخالفين بوضع أثاث بسيط ومؤقت تزامنا مع تنفيذ حملات إسترداد أراضي الدولة التي يتم تنفيذها في هذه الفترة.

وأضاف أنه قبل تنفيذ الحملة، تم إخطار هؤلاء المتعدين على حقوق الدولة ومنحهم مهلة لليوم التالي لإزالة هذه التعديات وبعض الأثاث المؤقت الذي تم وضعه في بعض الغرف للإيحاء بأنها مسكونة وهي التي لا توجد بها أية مظاهر للمعيشة أو الاستقرار فيها ، وأنه تم تنفيذ الإزالة بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية ، وبعدها تم تسليم الأراضي لمديرية اسكان بني سويف لتنفيذ مشروع الإسكان الإجتماعي بها.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الإسكان الواضح أبو جبل أن المديرية تسلمت الأرض بعد إزالة التعديات عليها والتي أعاقت تنفيذ المشروع الإجتماعي منذ 6 سنوات ، مشيرا إلى أنه فور تسلم الأرض تم عمل رفع مساحي لقطعة الأرض وسيتم عمل الجسَات تمهيدا لإعداد التصميمات اللازمة وطرحها على المقاولين للبدء في تنفيذ المشروع خلال الأيام القليلة القادمة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك