«أبو الغيط» يبحث مع رئيس وزراء الأردن تطورات الأوضاع في المنطقة - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أبو الغيط» يبحث مع رئيس وزراء الأردن تطورات الأوضاع في المنطقة

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط
سنية محمود
نشر في: الخميس 1 سبتمبر 2016 - 11:16 ص | آخر تحديث: الخميس 1 سبتمبر 2016 - 11:16 ص

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم، مع رئيس وزراء الأدرن هاني الملقي - الذي يزور القاهرة حاليا - تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة لدعم القضية الفلسطينية، والتحركات لحل الأزمات في (سوريا، وليبيا، واليمن، والعراق).

 

كما ناقش الجانبان، تحضيرات الدورة الـ46 بعد المائة لمجلس الجامعة العربية، المقررة 8 سبتمبر، وأهم الموضوعات المدرجة عليها.

وقال الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام للجامعة العربية، في تصريحات للصحفيين، إن لقاء «أبو الغيط» و«الملقي»، يأتي في إطار التشاور بشأن الوضع العربي الراهن بشكل عام، خاصة وأنه يمر بمرحلة صعبة وتحديات جسام في ظل وجود أزمات مفتوحة لم يتضح حتى الآن مسار التسوية النهائية لها، كما هو الحال في (سوريا، وليبيا، واليمن).

معربًا عن أمله في أن يشكل الاجتماع الوزاري العربي المرتقب، الذي سيشهد نقل رئاسة مجلس الجامعة العربية من مملكة البحرين إلى تونس، فرصة للتشاور حول التحركات المقبلة إزاء هذه الأزمات، والعمل على تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة في نواكشوط في هذا الشأن.

وأشار عفيفي إلى أن لقاء الأمين العام والملقي، تطرق أيضا لملف تطوير الجامعة العربية؛ باعتباره أحد الملفات التي تحظى بأولوية لدى الأمين العام، لتنشيط دورها على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إلى جانب دورها السياسي.

وتم التأكيد مجددا على أهمية توافر الإرادة السياسية لتطوير العمل العربي المشترك، والتمكين من مواجهة الأزمات المستفحلة في المنطقة.

وأشار عفيفي إلى تأكيد رئيس الوزراء الأردني - خلال اللقاء - على دعم بلاده ومساندتها لرؤية الأمين العام؛ بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك، وتعديل ميثاق الجامعة العربية؛ ليتواكب مع التحديات الراهنة ويتواءم مع مقتضيات العصر.

وأوضح عفيفي، أن جانبا من نقاشات الجانبين تطرق إلى التداعيات الإنسانية للأزمة السورية، خاصة وأن الأردن من دول الجوار التي تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، منوها في هذا السياق إلى تأكيد الأمين العام للجامعة العربية على ضرورة أن يكون هناك دورا نشطا للجامعة إزاء الأزمات العربية المختلفة، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الجهد الدولي المبذول والاتصالات التي تجرى بين مختلف الأطراف؛ بشأن كافة الأزمات، ومن بينها الأزمة السورية.

مشددا في الوقت ذاته، على أنه من غير المقبول تنحية دور الجامعة العربية إزاء أزمات دولها، ولابد أن يكون لها دورًا رئيسيًا حيالها، وأن تكون شريكا أساسيا في جهود الحل.

وبشأن الأزمة اليمنية وتعقيبا على سؤال حول استضافة دول عربية لجماعة الحوثي وتداعيات ذلك على العلاقات العربية، أكد عفيفي التزام الجامعة العربية بالقرارات الصادرة عن القمم العربية والمجالس الوزارية بشأن الأوضاع في اليمن، ودعم الشرعية اليمنية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي، لافتا إلى أن كافة المستجدات بشأن اليمن والأزمات العربية المختلفة، ستكون مطروحة أمام وزراء الخارجية العرب للتشاور وبلورة موقف موحد للتعامل معها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك