خيري بشارة: «الكبرياء الصيني» تعبر عن تركيبتي الحالية - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 7:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خيري بشارة: «الكبرياء الصيني» تعبر عن تركيبتي الحالية

مي فهمي
نشر في: الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 1:04 ص | آخر تحديث: الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 6:01 ص

استضاف جروب نادي القراء المحترفين فى لقاء مفتوح المخرج خيري بشارة، وأدارت الحوار مرام شوقي.

وتحدثت خيري بشارة في بداية حواره عن حلم كتابته للرواية والذي راوده منذ دراسته للسينما مؤكداً أنه كان لديه العديد من المحاولات والتي باءت بالفشل، وأضاف أنه كتب ذات مرة شبه سيرة ذاتية في شكل رواية ولم يتم منها سوى الفصل الأول والأخير فقط.

وأضاف بشارة أن البعض يندهش من علاقة السينما بالرواية، مؤكداً أنه في الحقيقة يدراسة السينما ليها علاقة وطيدة بالرواية والأدب وحصل تأثير للسينما على الرواية وأن التجديد في الرواية جاء من السينما.

وتطرق خيري أثناء الحديث عن روايته "الكبرياء الصيني" الصادرة عن دار الشروق، وسر اختياره للصين والكتابة عنها موضحاً أن الرواية تتضمن حال الصين ومصر والعالم من حولنا عبر حقبة زمنية من ثلاثينيات حتى تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف يشارة قائلاً :"بحكم عمري فأنا في حالة كونية ليس لها علاقة بوطن واحد لكن بالأوطان كلها وأنا اعتبر كل الأرض التي خلقها الله أرضي وكل البشر أشقائي وهذه هي تركيبتي الحالية وبالتالي حديثي عن مصر هو نفسه حديثي عن الصين وعن العالم".

وأوضح بشارة أن الرواية هي ناتجة عن التأمل والخيال وهما كانا المحرك الرئيسي للكتابة وأثناء هذه الرحلة كان هناك بحث عن نفسه والعالم ومغزاه الحالي.

واستطرد خيري بشارة أنه ليستطيع الكتابة عن الصين كان يجب يفكر كعقلية الإنسان الصيني وكيفية معيشتهم وما هي أحلامهم، مؤكداً أن هذا جاء من خلال بحث لسنوات طويلة قام خلالها بإنتاج ملفات ضخمة في كل مناحي الحياة حول العالم في كل التفاصيل ووصلت هذه الأبحاث أنه كتب تاريخ العالم ليستطيع الفهم بتمعن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك