تغلبي على تجاعيد العمر.. كل ما يهمك معرفته عن «البوتكس» - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تغلبي على تجاعيد العمر.. كل ما يهمك معرفته عن «البوتكس»

البوتكس
البوتكس
دينا صالح
نشر في: الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 5:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 5:45 م
يعتبر البوتكس من أهم وأحدث التقنيات التجميلية وأسهلها، وأدى استخدامه إلى حدوث ثورة في علاج تجاعيد البشرة والرقبة وتقدم العمر وحالات التعرق الزائد في منطقة الابطين والكفين والقدمين.

هكذا بدأت حديثها الدكتورة راندا سعد إخصائي الأمراض الجلدية والتجميل عن استخدام البوتكس في عالم التجميل والعلاج أيضاَ.

ماهي مادة البوتكس

- تم استخلاص مادة "البوتيولاينم توكسين" والمعروفة تجاريا باسم البوتكس من بكتيريا تم اكتشافها عام 1897م (Clostridium botulinum) من قبل العالم ابرمنجان وقد لاحظ العلماء أن مادة البوتيولاينم تسبب انبساط في العضلات المسببة للتجاعيد عند علاج حالات تقلصات جفون العين اللاإرادية، مماأدي إلى انتشار استخدام البوتكس في علاج التجاعيد.

مجالات استخدام البوتكس

- يتم استخدام البوتكس في العديد من مجالات الجلدية والتجميل ومنها إزالة التجاعيد التعبيرية والتخلص من التعرق الزائد، كما يمكن الاستعانة به في بعض العمليات الجراحية كشد الوجه ورفع الحاجبين.

البوتكس والتجاعيد

- يعمل البوتكس على إرخاء العضلات المنقبضة والتي تسبب ظهور التجاعيد التعبيرية فيبدو الوجه أكثر شبابًا ونضارة.
- يدخل في علاج التجاعيد الأفقية في الجبهة نتيجة رفع الحاجبين للدهشة والتجاعيد الناتجة عن تقطيب الحاجبين أو العبوس، والتجاعيد حول العينين والتي تظهر عند الابتسام أو الضحك، والتجاعيد الممتدة بين الفم والأنف.
- في بعض الحالات الشديدة تظل التجاعيد واضحة حتى مع عدم وجود أي تعبير بالوجه حيث يبدو على المريضة علامات العبوس والغضب دون قصد حتى مع ارتياح تعبيرات الوجه والهدوء لتصبح التجاعيد محفورة كجزء من ملامحها فتعطي سن أكبر وشكل عابس وانطباعا بالغضب.
- يمكن استخدام البوتكس أيضًا في تجاعيد الرقبة الأفقية بالإضافة لعلاج ارتفاع الشفاه العلوية.

طريقة الحقن

- حقن البوتكس من أسهل الإجراءات التجميلية ولا يستغرق حقنه في الأماكن المراد حقنها دقائق معدودة.
- يبدأ مفعول البوتكس بشكل عام في خلال ثلاث أيام لأسبوع بعد الحقن.
- العلاج بالبوتوكس يتم عن طريق حقن الأماكن المصابة باستخدام إبرة رقيقة للغاية ويكون المريض في وضعية الجلوس ثم يتم حقن كميات قليلة للغاية من البوتكس.
- يستمر تأثير البوتكس من 3-6 أشهر، ولكن تكرار إعطاء البوتكس يطيل هذه المدة ومن الممكن الاكتفاء بالحقن مرة سنويًا.
- يتم الحقن من دون مخدر موضعي ومن دون ألم يذكر إلا مجرد الإحساس بوخز الإبرة والذي يمكن تجنبه باستخدام كريم التخدير الموضعي.
- يفضل وقف أي أدوية مسكنة أو مسيلات للدم قبل الحقن بأسبوع حتى لا يتسبب في كدمات بعد الحقن.
- ممنوع الحقن للحوامل وكذلك في فترة الرضاعة الطبيعية.

الأعراض الجانبية للبوتكس

- الآثار الجانبية محدودة وتكاد تكون معدومة إذا تم حقنه بواسطة متخصصين وتم الحفاظ على تعليمات ما بعد الحقن، ومن الممكن أن تظهر بقع زرقاء مثل الكدمات مكان الحقن وتختفي بعد أيام معدودة.
- يمكن للمريضة العودة إلى المنزل والعمل بعد الحقن مباشرة ولكن يجب عليها عدم لمس أو الضغط على المنطقة المحقونة لحصر تأثير البوتكس في العضة فقط.
- يفضل ألا تنحني المريضة برأسها أو ترفعها لأعلي أو تستلقي وذلك لمدة أربع ساعات بعد الحقن ويفضل أن تحرك المريضة عضلات وجهها بعد الحقن لأن ذلك يسرع وصول البوتكس للعضلات.
السن المناسب لحقن البوتكس
- إعطاء حقن البوتكس غير مرتبط بعمر محدد إنما بالحاجة إلى إخفاء التجاعيد ويعود ذلك إلى رغبة المريضة وتقييم الطبيب.
- هناك مرضى في الخمسين من عمرهم ولا تظهر عليها التجاعيد والعكس صحيح فبعض المرضى قد تظهر التجاعيد في وجهها في أعمار مبكرة.

البوتكس والتعرق الزائد

- العديد من المرضى يعانون من التعرق الزائد في الإبطين والكفين والقدمين بشكل لافت للأنظار مما يجعلهم في مواقف اجتماعية محرجة.
- أظهر البوتكس فعالية ممتازة في التخفيف من عملية التعرق حيث يعمل البوتكس على غلق الأعصاب المهيجة للغدد العرقية، وذلك بعد حقنه في تلك الأماكن.
- يظهر مفعول البوتكس كاملا بعد 7-10 أيام تقريبًا من الحقن ويستمر تأثيره لمدة تتراوح من 3 – 6 أشهر وتكرار عملية الحقن يطيل هذه المدة إلى السنة تقريبًا وتتم عملية حقن الإبطين دون تخدير، أما الكفين والقدمين فتتم تحت التخدير الموضعي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك