برلمانيون يطالبون «التموين» بالتدقيق في استبعاد فئات من الدعم - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 4:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برلمانيون يطالبون «التموين» بالتدقيق في استبعاد فئات من الدعم

أحمد عويس وعلي كمال ومحمد فتحي
نشر في: السبت 2 مارس 2019 - 2:42 م | آخر تحديث: السبت 2 مارس 2019 - 2:59 م
إليكسان: تنقية قوائم الدعم «إيجابية».. والجوهري: استدعاء الوزير الأسبوع المقبل لبحث حذف بعض الفئات

أبدى نواب البرلمان تقييمات مختلفة لإعلان وزارة التموين، مضيها في استبعاد فئات من منظومة الدعم، كالمسافرين والمسجونين، حيث قالت عضو لجنة الخطة والموازنة، ميرفت إليكسان، إن كافة الخطوات التي تتخذها وزارة التموين، لتنقية قوائم الدعم «إيجابية»، ولكن في الوقت ذاته يجب الانتباه لمن يتم حذفهم من المستحقين نتيجة الأخطاء والخلل في بعض الأحيان.

وأضافت إليكسان، لـ«الشروق»، أن ما يجنبنا الأخطاء بحق أفراد أو شرائح، هو الاحتكام إلى قاعدة بيانات دقيقة وشاملة لكل المصريين، تعتمد على الربط الإلكتروني؛ لتوضح من هم مستحقي الدعم، مطالبة الحكومة بضرورة الإعلان عن تلك القاعدة لكي تستقيم كافة الخطوات المتعلقة بالتموين.

كما طالبت مراجعة الخطوات التي تتخذها الوزارة في كل مرحلة، وأن تجري تعديل وتغيير على المعايير التي تطبقها في كل مرة؛ لتستفيد منها في المرات المقبلة، والوصول إلى أفضل تصور لمستحقي الدعم، ونقرر حينها التحول إلى الدعم النقدي.

فيما انتقد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، عمرو الجوهري، قرارات وزارة التموين، التي اتخذتها خلال الفترة الماضية من حذف المسافرين خارج البلاد، والمسجونين، ومن يستهلك كهرباء أكثر من 1000 كيلو وات شهريا، ومن يملكون سيارة فوق موديل 2014، وغيرهم من بطاقات التموين، وإلغاء الدعم.

وقال الجوهري، لـ«الشروق»، إنه سيقدم طلب باستدعاء وزير التموين، علي المصيلحي، الأسبوع المقبل، إلى اللجنة الاقتصادية لبحث تلك النقاط المتعلقة بحذف بعض الأشخاص، مطالبا برجوع الوزير إلى البرلمان أولا قبل اتخاذ أي قرار.

وطالب الجوهري، بضرورة توضيح الأمر الذي يتعلق بالمساجين، متسائلا: «هل سيقتصر ذلك على أصحاب العقوبة المخلة أم كافة المساجين؟، ولكن المسجون لديه أسرة ولا يستطيع أن ينفق عليها، وبطاقة التموين المفترض تأخذها أسرته طالما ليس لهم مصدر رزق.. لابد من مراجعة ذلك الأمر».

واستكمل: أن نقطة حذف البطاقة بناءا على فاتورة الكهرباء، سيحدث لغط كبير؛ فهناك شخص بيتم إضافة أكثر من عداد كهرباء على اسمه في الأحياء الشعبية، وهو لا يستهلك ذلك، ولكن يتم الدفع بشكل مشترك، فلابد من توفيق الأوضاع قبل تطبيق والأخذ بفاتورة الكهرباء، إلى جانب عدم توضيح نوع السيارة موديل 2014، فهناك سيارة ربع نقل، بجانب السيارة السوزوكي سبعة راكب بيتم ترخيصها على أساس أنها ملاكي، وليست أجرة فكيف سيتم محاسبتها، وهي سيارة بالقسط في الأساس والحكومة لم توفق أوضاعها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك