تمهيدا لبدء الترميم.. بدء إخلاء مسجد «أبو غنام» الأثري بكفر الشيخ - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 3:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تمهيدا لبدء الترميم.. بدء إخلاء مسجد «أبو غنام» الأثري بكفر الشيخ

محمد نصار
نشر في: الأربعاء 2 مارس 2022 - 6:26 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 مارس 2022 - 6:26 م

بدأت مديرية الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، إخلاء مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام، والشهير بمسجد أبو غنام الأثري بمدينة بيلا، تمهيداً لبدء أعمال ترميم وصيانة ورفع كفاءة المسجد، بالتعاون المُشترك بين وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، وتنفيذ الهيئة العربية للتصنيع.

وتسلمت لجنة من إدارة أوقاف بيلا كافة المُتعلقات الخاصة بالأوقاف والموجودة داخل المسجد من "سجاد، وكنب، ونجف، ولمبات كهربائية، وكراسي، ومراوح"، وغيرها من المُتعلقات الأخرى.

ومن المُقرر، أن تتسلم الهيئة العربية للتصنيع موقع مسجد "أبو غنام"، استعداداً لبدء أعمال ترميم المسجد الأثري، لإنقاذ هذا الأثر الفريد من نوعه.

ويرجع تاريخ إنشاء مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبو غنام إلى عام 700 هجرية، وبالتحديد في العصر المملوكي الشركسي، ليكون تُحفة معمارية، بعد أن تُوفي رضي الله عنه عام 632 هجرية عن عُمر يُناهز 67 عاماً، ودُفن بمقامه المشهور بمسجد «أبو غنام»، بمدينة بيلا، بمحافظة كفر الشيخ.

يذكر أن المسجد تم تسجيله كأحد الآثار الإسلامية عام 2001 وتبلغ مساحته الكُلية ما يُقارب الـ2000 متر، وهو عبارة عن ثلاثة أروقة، أما أعمدته فهى مصنوعة من الرُخام المُندمج مع البازلت، والجدران مبنية بطوب الآجر والقصرملي، والسقف عبارة عن ألواح خشبية مُغطاة بالبلاط، وله قبة مُزخرفة من الداخل بزخارف زيتية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك