عماد الدين حسين عن تأخر تشكيل الحكومة الجديدة: البعض تخوف من المسئولية - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 7:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عماد الدين حسين عن تأخر تشكيل الحكومة الجديدة: البعض تخوف من المسئولية

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 2 يوليه 2024 - 4:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 يوليه 2024 - 4:14 م

تحدث الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس الشيوخ، عن أسباب تأخر الإعلان عن التشكيل الوزاري للحكومة الجديدة.

وقال حسين، خلال لقاء لبرنامج «صباحك مصري»، الذي يقدمه الإعلامي هشام عاصي عبر فضائية «MBC مصر 2»، اليوم الثلاثاء، إنها المرة الأولى التي يستغرق فيها التعديل الوزاري هذه الفترة الزمنية الطويلة.

وأرجع طول مدة التشكيل إلى تخوف البعض من تولي المنصب؛ بسبب المسئولية الصعبة الملقاة على عاتق الحكومة، والرغبة في اختيار أفضل العناصر.

وأشار رئيس تحرير جريدة «الشروق» إلى أن «اختيار أفضل العناصر لا يقتصر على عامل الخبرة والكفاءة الفنية فقط، وإنما التأكد من ملفات النزاهة والطهارة وعفة اليد».

وذكر أن التقديرات تشير إلى تغيير أكثر من ثلاثة أرباع الوزراء في الحكومة الجديدة، وحدوث مفاجآت في بعض الوزراء السياديين؛ الدفاع والداخلية والخارجية والمالية، قائلًا إن البعض تحدث عن تعيين نائب لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية أو لشئون الخدمات.

وقال مصدر حكومي مطلع، لفضائية «إكسترا نيوز»، إن «مراسم حلف اليمين للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تنطلق الثانية ظهرًا غدًا برئاسة الجمهورية».

وأضاف المصدر في تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن مراسم حلف اليمين سيعقبها عقد اجتماع مجلس الوزراء الجديد.

وأشار المصدر في الوقت نفسه، إلى أن «حركة المحافظين تشمل تغييرات موسعة»، وذلك حسبما أفادته الفضائية في خبر عاجل لها.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر حكومي مطلع، بأن تغيير الوزاري يشمل ما يقرب من 20 حقيبة وزارية.

وأضاف في تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، أن «التغيير الوزاري شامل وشهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجهها الدولة».

وأشار إلى أن «التغيير يشمل عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين»، لافتًا إلى أن «الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار»

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك