ميسي فضل أمريكا وصلاح ليس الأخير.. 5 نجوم «متمردين» على الدوري السعودي - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 11:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ميسي فضل أمريكا وصلاح ليس الأخير.. 5 نجوم «متمردين» على الدوري السعودي

محمد جلال
نشر في: السبت 2 سبتمبر 2023 - 7:45 م | آخر تحديث: السبت 2 سبتمبر 2023 - 7:59 م

"ماذا تريد أندية السعودية؟"، هذا هو لسان حال الشارع الرياضي العالمي في الأشهر القليلة الماضية، وذلك بعد ضم أكثر من نصف نجوم الأندية الأوروبية خلال مدة قصيرة.

الدوري السعودي نجح في التعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، أحد أهم علامات تاريخ كرة القدم، وذلك بعدما فاز بكل شيء تقريبًا، حيث انتقل في يناير الماضي إلى فريق النصر، في صفقة انتقال حر وذلك بعد فسخ تعاقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وبعد انضمام كريستيانو رونالدو للنصر، ارتفع عدد المتابعين للدوري السعودي بشكل كبير وملحوظ وهو ما جعل الأندية السعودية التفاوض بشكل أكبر مع نجوم العالم أجمع.

بالفعل نجحت أندية صندوق الاستثمار السعودي "الهلال، النصر، الأهلي، الاتحاد" في التعاقد مع عدد كبير للغاية ولم نبالغ إذ قلنا أنها أكثر من 30 صفقة خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، من أجل نقل نجوم دوري أبطال أوروبا لقارة آسيا عبر بوابة المملكة.

أبرز صفقات الأندية السعودية في صيف 2023 كالتالي:

أهلي جدة

"إدوارد ميندي، روبيرتو فيرمينو، رياض محرز، آلان سان ماكسيمين، روجر إيبانيز، فرانك كيسييه، ميريح ديميرال، وجابري فيجا".

النصر

"مارسيلو بروزوفيتش، سيكو فوفانا، أليكس تيليس، ساديو ماني، أوتافيو، وإيمريك لابورت".

الاتحاد

"كريم بنزيما، نجولو كانتي، فابينيو، وجوتا".

الهلال

"روبن نيفيش، كاليدو كوليبالي، مالكوم، نيمار، ألكساندر ميتروفيتش، ياسين بونو، وسيرجي سافيتش".

هذا فضلًا عن فريق الاتفاق السعودي الذي نجح في التعاقد مع ستيفين جيرارد، لتدريب الفريق، بالإضافة إلى هيندرسون، قائد ليفربول السابق، وهو فريق خارج صندوق الاستثمار السعودي.

صلاح يرفض ملايين السعودية

ورغم كم الأسماء الموجودة في أندية السعودية حاليًا، إلا أن هناك لاعبين رفضوا أموال الدوري السعودي من أجل استكمال المسيرة في القارة العجوز، وكان آخرهم محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي الحالي.

عاش النجم الدولي المصري محمد صلاح، فترة صعبة للغاية مع مفاوضات نادي اتحاد جدة السعودي الذي رفع عرضه للتعاقد مع لاعب ليفربول مقابل 118 مليون جنيه إسترليني وهو ما يعادل 150 مليون دولار، ورغم ذلك رفض.

وسبق وأكد صلاح في أكثر من حوار تلفزيوني أنه يريد صناعة التاريخ في بلاد أوروبا، وهذا الهدف ما منعه من الرحيل عن الأندية التي لعب لها منذ فترة بعيدة، فصلاح مر بظروف صعبة للغاية عندما انضم إلى تشيلسي ولم يلعب إلا عدد قليل من المباريات لتتم إعارته بعدها إلى فريق فيورنتينا الإيطالي ومنه إلى نادي روما ومن ثم يعود للدوري الإنجليزي عن طريق ليفربول.

صلاح مع ليفربول كتب تاريخًا خاصًا حيث نجح في استعادة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وتوج أيضًا بلقب دوري أبطال أوروبا والذي غاب عن دولاب بطولات الريدز لفترة طويلة وكل هذه الإنجازات كانت تحت قيادة الألماني يورجن كلوب.

الدوري السعودي له أهداف آخرى بعيدة عن جمع نجوم كرة القدم فحسب، بل تريد كما ذكرنا أن يكون لها الكلمة العليا في العالم أجمع من حيث كرة القدم، وذلك لأهداف أخرى مثل السياحة التي تسعى لتنشيطها أكثر فأكر من أجل التواجد دائمًا على أفضل الساحات العالمية.

بطل كأس العالم يرفض دوري روشن

وقبل صلاح هناك نجومًا أخرين رفضوا الأندية السعودية والملايين التي عرضوها لضمهم في الفترة الأخيرة بالتحديد، وكان أولهم هو ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي.

فحاول نادي الهلال السعودي استغلال الأزمة التي كانت بين ليونيل ميسي، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وقدمت له عرضًا خياليًا لدرجة أن هناك أندية منافسة رفضت دخوله بسبب عدم قدرتهم على مجاراته ومنافسته داخل أرضية الملعب، لأنه أحد أهم علامات كرة القدم عبر التاريخ.

وكانت السعودية تسعى للجمع بين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو من جديد من أجل استعادة كلاسيكو الأرض الذي كان يتنافس فيه برشلونة مع ريال مدريد في الدروي الإسباني، إلا أن ميسي لم يساير هذه الرغبة وفضل الانتقال إلى الدوري الأميركي عبر بوابة فريق إنتر ميامي.

وأوضحت صحيفة "ميرور" البريطانية، أن الهلال قدم عرضًا لميسي قد يتخطى الـ321 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 400 مليون دولار في الموسم الواحد ورفض هذا العرض الجنوني وهو ما فعله النجم الأرجنتيني.

فتى باريس المدلل

النجم الثاني الذي رفض أموال الدوري السعودي، هو الفرنسي كيليان مبابي، الذي تحصل على عرض خياليا من أجل الانضمام إلى نادي الهلال السعودي في فترة الانتقالات الجارية.

الهلال كرر نفس فعلته مع كيليان مبابي، حيث أراد استغلال الأزمة ما بينه وبين إدارة باريس والتعاقد معه بالأخص بعد أن أعلن رفضه التجديد بعد عام 2024.

وأشارت التقارير الصحفية إلى أن عرض الهلال لمبابي وصل 259 مليون جنيه إسترليني أو ما يقارب الـ330 مليون دولار.

أما صحيفة مترو البريطانية أكدت في وقت سابق أن عرض الهلال ارتفع لضم مبابي لـ604 مليون جنيه إسترليني (766 مليون دولار).

عراب مدريد يرفض الهلال

وقدمت أيضًا إدارة نادي الهلال السعودي عرضًا لضم الكرواتي لوكا مورديتش، لاعب وسط نادي ريال مدريد الإسباني خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، وذلك رغم بلوغه الـ37 عامًا.

صحيفة ديلي ميل كشفت أن عرض الهلال لضم مورديتش لـ170 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل الـ200 مليون دولاروذلك لضمه لمدة 3 سنوات.

لوكاكو يتجاهل دوري روشن

وأخيرًا البلجيكي رومارو لوكاكو، لاعب روما الإيطالي الحالي، والذي تم الإعلان عن ضمه الخميس الماضي.

ووفقًا لصحيفة "لا جازيتا ديلو سبورت" الإيطالية، فقد قدم الهلال السعودي عرضًا أكثر من 50 مليون يورو لكنه رفضه من أجل الاستمرار في أوروبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك