أدباء مصر يناقشون في المؤتمر الأدبي لليوم الواحد بالمنيا «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 12:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أدباء مصر يناقشون في المؤتمر الأدبي لليوم الواحد بالمنيا «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة»

ماهر عبد الصبور
نشر في: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 2:48 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 2:48 م

أعلنت رحاب توفيق، مدير عام فرع ثقافة المنيا، أنه وسط حضور أدباء وشعراء ومثقفي ومبدعي مصر ومحافظة المنيا، شهد مقر المجلس القومي للمرأة فعاليات المؤتمر الأدبي لليوم الواحد لفرع ثقافة المنيا تحت عنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"، دورة الراحل إسماعيل حلمي، وترأس المؤتمر الشاعر عصام السنوسي، وأمين عام المؤتمر الأديب ناصر عاشور رئيس مجلس إدارة نادي الأدب المركزي بالمنيا.

وأضافت أن المؤتمر قدمه الدكتور شوقي السباعي، بينما رحب الشاعر ياسر خليل، أمين عام مؤتمر أدباء مصر، بالحضور، مؤكداً أن المؤتمر يحمل اسم الراحل إسماعيل حلمي إحياءً لتاريخه الأدبي، ويجسد الحالة الأدبية للأدباء في عصر الرقمنة، منوهًا إلى تفعيل دور الثقافة في عنوان المؤتمر "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"، والذي يحمل الكثير من الدلالات التي أثرت على منهجية الأدب الحديث، متحولاً إلى الأدب الرقمي في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة.

بينما أكد ضياء مكاوي، رئيس الإقليم، أن المنيا تحظى بكوكبة من الأدباء والشعراء والمبدعين ممن لهم بصمة مؤثرة في تاريخ الأدب، منوهًا بأن المؤتمر استكمال للمنجز الإبداعي الأدبي لمؤتمر إقليم وسط الصعيد الثقافي الأدبي الذي أقيم في بدايات سبتمبر الماضي بأسيوط، ومن بعده المؤتمر الأدبي لليوم الواحد بأسيوط في 17 من أكتوبر الجاري، قائلاً: "الإبداع الأدبي هو نبراس التنوير للثقافة".

وعبرت مدير عام الثقافة بالمنيا عن سعادتها البالغة لتوافد أدباء وشعراء ومثقفي وفناني ومبدعي المنيا وحرصهم على المشاركة الإبداعية بالمؤتمر، موجهة الشكر والتقدير للمجلس القومي للمرأة شريك النجاح، منوهة بوعي أمانة المؤتمر بأهمية التحول الرقمي وتأثيراته التي امتدت إلى كافة مناحي الأدب، مؤكدة أن الدورة التي تحمل اسم الشاعر الراحل إسماعيل حلمي أحد أفراد الكتيبة الأدبية لفرع ثقافة المنيا.

بينما قدم الشاعر عصام السنوسي، رئيس المؤتمر، التحية والتقدير لكل من ساهم في نشر الوعي الثقافي وترسيخ الهوية الأدبية، منوهًا بدور الأدب في إثراء المحتوى الثقافي والفكري، وخاصة في صعيد مصر، مؤكداً أن المؤتمر يحمل في طياته رسالة فكرية ليناقش قضايا التغيير من الأدب الشفاهي إلى الرقمنة.

ودعا الأديب ناصر عاشور، أمين عام المؤتمر ورئيس مجلس إدارة نادي الأدب المركزي بالمنيا، الحضور للوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة لروح الشاعر الراحل إسماعيل حلمي، مستعرضًا مراحل الكتابة والتدوين عبر العصور، منوهًا للتطور التكنولوجي الحديث والأدب في ظل الحداثة.

وكرم رئيس الإقليم الدكتور شوقي السباعي والشاعر عصام السنوسي، بإهدائهم درع إقليم وسط الصعيد الثقافي، إلى جانب تكريم الدكتورة نجاح التلاوي مقرر المجلس القومي للمرأة بالمنيا، وأسرة الشاعر الراحل إسماعيل حلمي، وأسرة الشاعر الراحل علاء سيد عمر بمنحهم دروع فرع ثقافة المنيا.

وقدم فريق كورال أطفال قصر ثقافة المنيا بقيادة المايسترو عصام الشاذلي، باقة من الأغاني الوطنية والطربية المتنوعة، التي نالت إعجاب الجمهور، بينما أقيمت فعاليات الجلسة البحثية الرئيسية تحت عنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة في ظل التطور التقني"، أدارها الدكتور عماد حسيب متحدثًا عن التحول الرقمي وتأثيره القوي على مختلف مجالات الإبداع الأدبي.

وناقشت الدكتورة إيمان عصام خلف، الحائزة على جائزة الشارقة في النقد الأدبي، "الشعر العربي من الأصالة الشفاهية إلى المراهنة الرقمية"، متحدثة عن التطور الأدبي ما بين الشفاهية والتدوين والتلقي، ثم إلى الرقمنة الحالية، مختتمة بطرح بعض التساؤلات حول علاقة الأدب بالتطور الرقمي سلبًا وإيجابًا.

وناقش الشاعر سفيان صلاح "الإبداع والكتابة الشعرية في المنيا"، متناولًا الإبداع الأدبي الذي يتميز به أدباء وشعراء المنيا عن غيرهم، مؤكدًا أن القصة تحظى بوافر الإقبال من الجمهور عن الشعر، وتحدث الباحث الدكتور شعبان عبد الحكيم حول "بانوراما القصة والرواية في المنيا"، موجهًا بأهمية الاطلاع على التطور التاريخي لأجيال الأدباء لمعرفة الطفرة النوعية التي حدثت في مجال القصة والرواية وخاصة في صعيد مصر.

وتناول المؤتمر الأدباء الراحلين بجلسة الشهادة الإبداعية عن الأديب الراحل علاء سيد عمر والأديب الراحل إسماعيل حلمي، أدارها الشاعر أسامة أبو النجا عضو اتحاد كتاب مصر، تحدث خلالها الشاعر إبراهيم البرديسي بشهادة إبداعية للشاعر أشرف عتريس، وقدم الشاعر رجب لقى شهادة إبداعية حول الأدباء الراحلين وما قدموه من إرث أدبي، وأن المؤتمر جاء وفاء لمسيرتهم وعطائهم الإبداعي.

وتوافد الأدباء بالمشاركة في الأمسية الشعرية تحت عنوان "تحت ظلال الأدب والشعر"، أدارها الشاعر جمال أبو سمرة وشارك فيها نخبة من المبدعين الأدباء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك