6 توصيات في ختام فعاليات المُنتدى الإقليمي لبرنامج جيمس وإفريقيا بشرم الشيخ - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 6:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 توصيات في ختام فعاليات المُنتدى الإقليمي لبرنامج جيمس وإفريقيا بشرم الشيخ

رضا الحصري وعمر فارس
نشر في: السبت 2 ديسمبر 2023 - 11:40 ص | آخر تحديث: السبت 2 ديسمبر 2023 - 11:40 ص

اختتمت فعاليات ‏المُنتدى الإقليمي لبرنامج جيمس وإفريقيا، والذي أقيم بعنوان "تكنولوجيات مراقبة الأرض من أجل المرونة والابتكار في إفريقيا"، وذلك بمدينة شرم الشيخ، ونظمته الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتعاون والشراكة مع الاتحادين الإفريقي والأوروبي.

وأكدت مناقشات المنتدى على مدار الأيام الأربعة، ضرورة تطوير خطط التدريب وبرامج بناء القدرات البشرية في القارة الإفريقية في مجال استخدام تقنيات الاستشعار من البُعد في جميع المجالات، مع العمل على نقل التكنولوجيا بين دول القارة الـ55 اعتمادًا على الفروق البينية بين كل منها، من حيث مستوى المهارة وتوفر البنية التحتية التي تُتيح تنفيذ البرامج التدريبية القصيرة المدى والمُكثفة أو التفصيلية، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تُعقد حضورًا، أو عبر المنصات الإلكترونية، أو دمج بينهما.

وفي ختام فعاليات المُنتدى جرى إصدار عدة توصيات أهمها:

1 - جذب شركات القطاع الخاص بشكل أكبر للمُشاركة في المشروعات، وزيادة التوعية بإمكانيات الاستشعار من البُعد في شتى المجالات.

2 - تشجيع وجذب المرأة الإفريقية للتعلم، وإجادة تقنيات الاستشعار من البُعد، وتوظيفها في جميع المجالات الحياتية.

3 - دعم تبادل الخبرات، وتعزيز سبل نقل التكنولوجيا بين دول القارة.

4 - تنظيم دورات تدريبية متنوعة في مجالات مُتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والنمذجة، والزراعة الذكية وإدارة الري بالنظم الرقمية.

5 - تشجيع الباحثين الشباب صغار السن على المشاركة في برنامج "جيمس وإفريقيا"، والذي يهدف البرنامج إلى زيادة عدد الشباب الباحثين صغار السن في هذا التخصص، حتى تضمن القارة الإفريقية مدى أبعد في تنفيذ الخطط المُوكل لها البرنامج.

6 - تعزيز الدعم الفني والمادي للمشروعات من الاتحاد الإفريقي بدعم من الاتحاد الأوروبي.

كما جاء ضمن توصيات ختام المنتدى، ضرورة تقديم الدعم الفني والمادي الذي يمكن المشروعات وفرق العمل الثمانية من تخطي العقبات التي واجهت المشروعات، والتي تلخصت معظمها في عدم كفاية البنية التحتية لهذا التخصص الدقيق "الاستشعار من البُعد"، وأهمها الإنترنت بجودة عالية، حتى يتمكن الباحثين من استخدام البيانات المتاحة على المنصات المختلفة المتاحة مثل "كوبيرنيكلس" copernicus أو ايومتسات EUMETSAT والمُقدمة من الاتحاد الأوروبي، وهذه ليست العقبات الوحيدة، ولكن هناك عدة عقبات منها عوائق اللغة والتي يلزمها إدماج لغات أخرى غير خاصة الإنجليزية والفرنسية مثل اللغة العربية والإسبانية.

وأشادت كاثرين اجيوت، نيابة السفيرة كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، خلال كلمتها بالفعاليات والمشروعات المُقدمة والنتائج، سواء على مستوى مشروعات البيئة الأرضية أو مشروعات البيئة البحرية والساحلية، كما أشادت بالتنظيم الجيد للمنتدى.

وقدم الدكتور تديان اواتارا، مُنسق برنامج جيمس وإفريقيا، كلمات الشكر والتقدير للدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على رعايته لفعاليات المنتدى، كما تقدم بالشكر للدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، على ما قام به هو وفريق عمله في تنظيم المؤتمر.

كما أشاد باختيار مدينة شرم الشيخ لعقد هذا المنتدى، معربًا عن إعجاب الحضور بها، وبكل التيسيرات التي قُدمت لهم طوال فترة انعقاد المنتدى، مؤكدًا أن هذا المنتدى يعُد الأفضل على الإطلاق منذ انطلاق برنامج "جيمس وإفريقيا" ووصفه بأنه "حدث خالي من الأخطاء".

من جانبه، قدم الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس هيئة الاستشعار الشكر للاتحادين الإفريقي والأوروبي وبرنامج جيمس وإفريقيا والشركات الأوروبية وشركات القطاع الخاص في مصر والدول الإفريقية، مُثنيًا على أداء فريق العمل وعلى رأسهم الدكتورة إلهام محمود علي رئيس اللجنة المنظمة، مؤكدًا أن الموضوعات التي جرى مناقشتها طوال فترة انعقاد المنتدى، سيكون لها أثر كبير على تطوير مجال الاستشعار من البُعد ومجال علوم الفضاء.

وناقشت الأيام الأخيرة للمُنتدى نتائج المشروعات الثمانية التي توظف تكنولوجيا الفضاء والاستشعار من البعد وتوظيفها في جميع المجالات الحياتية، التي تحقق أهداف التنمية المُستدامة العالمية والأهداف التي نصت عليها أجندة إفريقيا 2063.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك