موديز: شهادات بلادى الدولارية «خطوة إيجابية» لكنها لن تحل أزمة السيولة - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موديز: شهادات بلادى الدولارية «خطوة إيجابية» لكنها لن تحل أزمة السيولة

كتب ــ نيفين كامل:
نشر في: الخميس 3 مارس 2016 - 10:06 م | آخر تحديث: الخميس 3 مارس 2016 - 10:06 م
- العائد المرتفع للشهادة سيغرى العملاء المستهدفين

سيساهم طرح 3 بنوك حكومية مصرية لشهادات «بلادى» الدولارية للعاملين بالخارج، فى زيادة السيولة المتاحة من الدولار لدى تلك البنوك، وهى خطوة إيجابية لمواجهة نقص العملة الأمريكية فى النظام المصرفى المصرى، لكنها غير كافية لتلبية احتياجات مجتمع الأعمال من العملة الخضراء، وتغطى أقل من شهر من الواردات، ومن ثم فإن السيولة الأجنبية لدى البنوك ستستمر فى الانخفاض، وفقا لتقرير نشرته وكالة موديز الدولية للتصنيف الائتمانى، أمس.
وكان البنك المركزى المصرى، ونبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين فى الخارج، قد أطلقا بالتعاون مع بنوك «الأهلى ومصر والقاهرة»، شهادات «بلادى» بالدولار الأمريكى، لطرحها على المغتربين العاملين فى الخارج، وتتنوع بين شهادات مدتها سنة بفائدة 3.5٪ سنويا، وشهادة لمدة ثلاث سنوات بفائدة 4.5٪، وشهادة لمدة خمس سنوات بفائدة 5.5٪.
ونظرا لسعر الفائدة المرتفع، تتوقع موديز أن تكون هذه الشهادات «مغرية» للمستثمرين، «لكن العاملين فى الخارج يركزون فى الأساس على تلبية احتياجات أسرهم، ولا يتبقى لهم سوى جزء قليل للادخار».
وفى حالة استثمار 10% من إجمالى تحويلات المصريين فى الخارج فى «شهادات بلادى»، لن يتعدى قيمة ما ستجمعه البنوك من هذه الشهادة مليارى دولار، بحسب موديز.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك