التغيرات المناخية وأثرها على الزراعة.. ندوة بالإدارة الزراعية في زفتى - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التغيرات المناخية وأثرها على الزراعة.. ندوة بالإدارة الزراعية في زفتى

علاء شبل
نشر في: الأحد 3 مارس 2024 - 1:12 م | آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2024 - 1:12 م

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى، ندوة إعلامية، التغيرات المناخية وأثرها على الزراعة.

وقال أشرف الحداد مدير إدارة الإعلام والتوعية بجهاز شئون البيئة بالغربية إن من أهداف المجلس الوطنى للتغيرات المناخية رسم سياسات عامة للدولة فيما يخص التعامل مع التغيرات المناخية، والعمل على وضع وتحديث استراتيجيات والخطط القطاعية لتغير المناخ.

وأضاف الحداد أن التغيرات المناخية هى تغير محتمل فى المناخ الإجمالى لسطح الأرض نتيجة لزيادة الانبعاث الغازي وما يسببه من احتباس حرارى ينتج عنه ارتفاع فى درجة حرارة سطح الكرة الأرضية.

وفيما يخص التغيرات المناخية وتأثيرها على الزراعة في مصر، أشار المحاضر إلى أن قطاع الزراعة من أكثر القطاعات التى سوف تتأثر سلبيا بهذه الظاهرة حيث من المتوقع أن تؤثر التغيرات المناخية على إنتاجية الأرض الزراعية بداية من تأثير على خواص الأرض الطبيعية والكيميائية والحيوية ومرورا بإنتشار الآفات والحشرات والأمراض وغيرها من المشاكل وانتهاء بالتأثير على المحصول المنتج.

وأضاف أن من المحاصيل التى يؤثر عليها التغيرات المناخية إنتاجية محصول القمح سوف تقل حوالي 9% إذا ارتفعت درجة الحرارة إلى 2 درجة مئوية وإنتاجية محصول الشعير والذرة الشامية وإنتاجية محصول الأرز ومحصول قصب السكر سوف ينخفض إنتاجيته إلى 25%، كما أن استهلاكه المائي سوف يبزداد 2.5 %.

وفي نهاية اللقاء، أكد أشرف الحداد على إيجاد بعض الحلول للتغيرات المناخية ومنها استنباط أصناف جديدة تتحمل الحرارة العالية وتغيير مواعيد الزراعة بما يلائم الظروف الجوية الجديدة وزراعة محاصيل بديلة تعطي نفس الغرض ويكون استهلاكها المائي وموسم نموها أقل مثل زراعة بنجر السكر بدلا من قصب السكر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك