أين صلاح التيجاني الآن؟ النيابة تباشر التحقيق مع طرفي القضية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أين صلاح التيجاني الآن؟ النيابة تباشر التحقيق مع طرفي القضية

مصطفى المنشاوي
نشر في: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 5:10 م | آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 5:10 م

مصدر أمني: فتاة اتهمته رسميا بالتحرش في قسم الدقي.. ونيابة الهرم استدعت الطرفين

شكاوى أخرى أحيلت من المجلس القومي للمرأة تتهمه بترويج أفكار متطرفة والتحرش

مؤسسة قضايا المرأة المصرية: القبض على التيجاني والنيابة العامة تباشر التحقيق

 

كشف مصدر أمني في تصريح خاص لـ "الشروق" أن فتاة حضرت إلى قسم شرطة الدقي وتقدمت ببلاغ ضد المدعو صلاح التيجاني وعلى الفور تم استدعاؤه وإحالة الطرفين إلى نيابة الهرم التي تتولى التحقيقات اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 حتى كتابة تلك السطور.


وأضاف المصدر أن صلاح التيجاني كان قد حرر محضرا ضد نفس الفتاة يتهمها بالتشهير به، والنيل من سمعته.

وقالت عضو المجلس القومي للمرأة ومديرة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس أمل عبد المنعم، إن المجلس تقدم بـ 3 بلاغات للنائب العام ضد صلاح التيجاني بعد أن رصدت وحدة الرصد للمجلس شكاوة الفتيات على وسائل التواصل الإجتماعي، موضحة أن تحريك هذه الشكاوى هو دور أصيل يقوم به المجلس في الدفاع عن حقوق المراة.

وأعلنت مؤسسة قضايا المرأة المصرية تقدمها عبر وحدة الرصد بمكتب النائب العام ببلاغين لاثنين من الشاكيات، فتم استدعاء شاكية لقسم الدقى لإستكمال الإجراءات وإلقاء القبض على المشكو فى حقه.

اتهامات بالتحرش للشيخ صلاح التيجاني

قالت وزارة الداخلية في بيانها إنها تابعت ما تم تداوله على إحدى الصفحات بمواقع التواصل الإجتماعى بشأن قيام إحدى السيدات بإتهام أحد الأشخاص مدعيةً كونه "شيخ الطريقة التيجانية الصوفية" بالتحرش بها وإرساله صور خادشة للحياء لها أثناء محادثتهما على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكنها ذكرت أن السيدة لم تتقدم ببلاغ فى هذا الشأن، وأوضحت الوزارة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية وجارى عرض الطرفين على النيابة العامة.

بلاغات للنيابة العامة

تقدم ثلاثة أشخاص ببلاغات أخرى للنيابة العامة، ضد الشيخ صلاح التيجاني، بتهمة استغلاله الدين في الترويج لأفكاره، بقصد إثارة الفتنة بين أطياف المجتمع وزعزعة عقيدته الوسطية.

وقال البلاغ إن صلاح التيجاني أسس جماعة دينية على خلاف أحكام القانون بقصد نشر المذهب الشيعي في مصر أطلق عليها "الطريقة الصلاحية التيجانية الجديدة "، ومنذ قيام المبلغ ضده بتأسيس تلك الجماعة الدينية وقد عكف على بث ونشر أفكاره المغلوطة والمتطرفة تحت ستار الدين، من خلال إنشائه موقع إلكتروني رسمي.

وأوضح البلاغ الذي قدمه المحامي عمرو عبدالسلام أن كل ذلك أتى تحت مسمي "سماحة الامام صلاح الدين التيجاني" ومن خلال حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، لبث وإذاعة الدروس والخطب والندوات العامة المرئية والصوتية وعرضها على الجمهور، فضلًا عن قيامه بنشر المئات من التدوينات عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتضمن جميعها بث أفكاره المتطرفة والمغلوطة عليى الجماهير.


المجلس القومي للمرأة يتدخل

وكان المجلس القومي للمرأة قد أعلن، أمس الخميس، أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد صلاح التيجاني، وذلك إثر رصد مكتب شكاوى المرأة بالمجلس منشور للفتاة "خديجة" على مواقع التواصل الاجتماعي تسرد تفاصيل تعرضها لانتهاكات من الشيخ المشكو في حقه.

وكشف المجلس أنه رصد تقدم ثلاث فتيات بشكاوى مماثلة ضد نفس الشخص،
وأكد المجلس أنه من واقع اختصاصه بتلقي ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها إلي جهات الاختصاص، والعمل علي حلها مع الجهات المعنية، وتوفير المساعدة القضائية اللازمة.

وأوضح المجلس أنه علاوة على إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاكات لحقوق وحريات المرأة، فقد تقدم المجلس ببلاغ للنائب العام ضد هذا الشيخ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات ضده لحماية الفتيات والسيدات والمجتمع بشكل عام من الأفعال المشينة.

التيجاني يرد ببلاغ تشهير

كشفت وزارة الداخلية في بيان لها أن صلاح التيجاني تقدم ببلاغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة ضد السيدة الشابة التي اتهمته بالتحرش وتدعى "خديجة" ووالدها وإتهمهما بالتشهير والإساءة لسمعته.

وذكرت وزارة الداخلية في بيانها أن "المذكور" (قاصدة صلاح التيجاني) غير منتمى للطريقة التيجانية وسبق فصله منها، وهو ما أوضحه مسئول الطريقة خلال بيانه.


الطريقة التيجانية تحسم الجدل

وكانت الطريقة التيجانية الرسمية المشهرة المنضمة لمشيخة الطرق الصوفية قد أصدرت بيانا نفت فيه كون صلاح التيجاني شيخا للطريقة أو منتميا لها.وذكر البيان الممهور بتوقيع شيخ الطريقة الرسمي محمد الحافظ التيجاني أن "المدعو صلاح الدين محمود أبو طالب" معزول عن أي مسمى تابع للطريقة التيجانية وأن الطريقة أعلنت ذلك رسميا عامي 2017 و2019.

الصوفية تتبرأ

أعلنت الطريقة الصوفية التابع لها الداعية تبرؤها منه في بيان رسمي، مؤكدة أنه ليس عالما ومع ذلك يدعي المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا وحمل لواء الطريقة.

وتابعت الطريقة إنها تتبرأ من كل فعل وقول يمارسه هذا الرجل ويخالف معتقدات أهل السنة، مشيرة إلى أن هذا الشيخ معزول عن أي مسمى تابع للطريقة منذ 5 سنوات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك