«محميات البحر الأحمر»: قناديل البحر ظاهرة معروفة في العالم كله - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 2:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محميات البحر الأحمر»: قناديل البحر ظاهرة معروفة في العالم كله

مارينا نبيل
نشر في: الإثنين 3 يوليه 2017 - 2:16 ص | آخر تحديث: الإثنين 3 يوليه 2017 - 2:16 ص

قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر بوزارة البيئة، إن ظاهرة قناديل البحر، معروفة في العالم كله، وموجودة في مصر منذ سنوات، لكن هذا العام شهد زيادة في أعداد الحيوان البحري.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الأحد، أن موسم إجازات عيد الفطر تزامن مع ذورة موسم تكاثر قناديل البحر، مشيرًا إلى تعدد أسباب انتشار القناديل بالشواطئ المصرية ومنها ارتفاع درجات الحرارة والصيد الجائر للسلاحف المائية.

وأضاف أن أعداد القناديل في تراجع تدريجي، مستنكرًا ما نشرته بعض الصحف الأجنبية عن تأثير مشروع قناة السويس الجديدة على الطبيعة البيئية وتسببها في انتشار قناديل البحر.

وقال: «لا يوجد دراسة علمية تؤكد هذا الأمر، وهذا كلام مرسل له أهداف غير صحيحة»، مؤكدًا أن مشروع قناة السويس تم دراسته وتقييمه من شركة متخصصة في المجال البيئي، وحصل على موافقة.

ونصح المصيفين باستخدام المواد الحمضية كالليمون أو الخل، أو حتى مياه البحر، في تهدئة اللسعات التي تسببها قناديل البحر، موضحًا أن كل الأنواع الموجودة في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، غير سامة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك