كيف تستعد إسرائيل للهجوم الإيراني المرتقب بعد اغتيال هنية؟ - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 1:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تستعد إسرائيل للهجوم الإيراني المرتقب بعد اغتيال هنية؟

محمد هشام
نشر في: السبت 3 أغسطس 2024 - 4:26 م | آخر تحديث: السبت 3 أغسطس 2024 - 4:26 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم السبت، عن استعدادات تجرى في إسرائيل تحسبا لهجوم مرتقب من إيران والفصائل الموالية لها في المنطقة، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في مقر إقامته بطهران.

وأوضحت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، أن السلطات الإسرائيلية طلبت من الإسرائيليين تجهيز غرف آمنة في منازلهم، وأجرى المسعفون تدريبات على الطوارئ واستعدت المستشفيات لنقل المرضى تحت الأرض إذا لزم الأمر.

في سياق متصل، ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن جيش الاحتلال قرر وقف الإجازات في كل الوحدات المقاتلة وتشكيلات التدريب، وتوسيع دائرة تقليص عمل المصانع في شمال إسرائيل إلى 40 كيلومترا من حدود لبنان.

كما أفادت الصحيفة بأن إسرائيل في حالة استنفار قصوى تحسبا لرد إيراني واسع، وسط تقديرات باستهداف خطوط الكهرباء والاتصالات.

وأشارت إلى تزويد مستشفيات كبيرة بالوقود وأجهزة توليد الكهرباء وإخلاء مرائب السيارات لاستخدامها كمستشفيات محصنة. ونوهت "معاريف" بأنه تم تزويد مستشفيات إسرائيلية بهواتف تعمل بالأقمار الصناعية تأهبا للتعامل مع انقطاع الاتصالات.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أمس، تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط عبر نشر مزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة "لتخفيف احتمالات تصعيد إقليمي من جانب إيران" أو الفصائل الموالية لها.

وقالت نائبة المتحدث باسم "البنتاجون"، سابرينا سينج، في بيان، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن "أمر بإدخال تعديلات على الموقف العسكري الأمريكي بهدف تحسين حماية القوات الأمريكية، وزيادة الدعم للدفاع عن إسرائيل، وضمان استعداد الولايات المتّحدة للرد على شتى الحالات الطارئة"، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ويأتي هذا الإعلان بعدما توعّدت إيران وحلفاؤها الإقليميون إسرائيل بضربها انتقاماً لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقيادي العسكري البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وبحسب المتحدثة باسم البنتاجون، فإن "وزارة الدفاع تواصل اتخاذ خطوات للتخفيف من احتمال التصعيد الإقليمي من قبل إيران أو شركائها ووكلائها".

وأوضحت سينج أن أوستن أمر بأن تحل حاملة الطائرات إبراهام لينكولن ومجموعتها البحرية الضاربة محل الحاملة "يو إس إس ثيودور روزفلت" في المنطقة.

وتابعت أن وزير الدفاع الأمريكي أمر أيضاً بإرسال طرّادات ومدمّرات إضافية إلى الشرق الأوسط والمناطق الخاضعة لسيطرة القيادة العسكرية المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط "سنتكوم"، مشيرة إلى أن هذه القطع البحرية قادرة على التصدي للصواريخ البالستية. كذلك، أمر أوستن بإرسال سرب مقاتلات إضافي إلى الشرق الأوسط.

وفي أبريل الماضي، شنت إيران أول هجوم عسكري مباشر من أراضيها على إسرائيل. ويومها، أطلق الحرس الثوري الإيراني وابلاً من الطائرات بدون طيار والصواريخ، وذلك ردّاً على غارة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق. وفي تلك الليلة، ساهمت القوات الأمريكية بقوة في الدفاع عن إسرائيل ضد الهجوم الإيراني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك