حماس تطالب بمباحثات جادة لإنهاء الحرب - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 1:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حماس تطالب بمباحثات جادة لإنهاء الحرب

وكالات
نشر في: الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 2:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 2:45 م

رحب مسئولون في حركة «حماس»، اليوم الثلاثاء، بخريطة الطريق التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن، لإنهاء حرب غزة المستمرة منذ 8 أشهر، فيما أبدوا تمسكهم بالورقة الأخيرة التي قُدمت لهم، خلال المفاوضات، في 6 مايو الماضي.

وطالب مسئولو حماس، في تصريحات لفضائية «الشرق» للأخبار، الوسطاء بـ«وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية من أجل البدء في مباحثات جادة بشأن تطبيق الورقة والخطة»، إذ لفتت الحركة سابقاً إلى أنها تنظر بـ«إيجابية» إلى الخطوط العريضة التي أعلنها بايدن.

بدورها، أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، استعداد إسرائيل للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي.

وكان بايدن عرض، الجمعة، مقترحاً، وقال إنه يتضمن 3 مراحل لإنهاء الحرب على غزة، الأولى مدتها 6 أسابيع، وتشهد انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة وتبادل أولي للمحتجزين والمعتقلين.

وتشهد المرحلة الثانية إجراء مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين من أجل وقف دائم لإطلاق النار، على أن تستمر الهدنة ما دامت المحادثات مستمرة.

لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، سارع إلى التأكيد على أن إسرائيل ستمضي في الحرب حتى تحقق جميع أهدافها، بما في ذلك إنهاء «حماس» كقوة عسكرية وسياسية، فيما أضاف متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، الاثنين، أن رئيس الوزراء يعتبر الخطة التي طرحها بايدن «غير مكتملة».

وفي الأسابيع والأشهر الماضية، عُقدت سلسلة من الاجتماعات في القاهرة والدوحة وباريس بين مسئولين أمنيين مصريين وقطريين وإسرائيليين ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، لإنجاز اتفاق إطاري لإنهاء حرب غزة.

وفي 5 مايو الماضي، تم إنجاز مسودة أخيرة للاتفاق، على نصها الكامل، وقد أبلغت حماس القاهرة والدوحة موافقتها عليه، لكن نتنياهو رفض ذلك، وواصل الهجوم على رفح الفلسطينية المكتظة بالنازحين.

ويهدف الاتفاق، حسب نصه، إلى «إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين الموجودين في قطاع غزة من مدنيين وجنود، سواء كانوا على قيد الحياة أم غير ذلك، ومن جميع الفترات والأزمنة مقابل أعداد من الأسرى في السجون الإسرائيلية يتم الاتفاق عليها، والعودة إلى الهدوء المستدام وبما يحقق وقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وإعادة الإعمار».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك