زراعة المنوفية: توزيع 8 آلاف و235 طن أسمدة على المزارعين - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 8:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زراعة المنوفية: توزيع 8 آلاف و235 طن أسمدة على المزارعين

مصطفى الملاح
نشر في: الإثنين 4 ديسمبر 2023 - 11:41 ص | آخر تحديث: الإثنين 4 ديسمبر 2023 - 11:41 ص

تطهير 13 كيلومتر مساقي خصوصية إزالات فورية لأي تعديات على الأراضي الزراعية


كشف اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، عن الانتهاء من توزيع 8 آلاف و235 طن نترات ويوريا "ائتمان" بنطاق المحافظة، اعتبارا من بداية الصرف للموسم الشتوي في الأول من أكتوبر وحتى 30 نوفمبر 2023، مؤكداً توافر الأرصدة بالجمعيات الزراعية والتي بلغت 28 ألفا و846 طن نترات ويوريا.

وأشار محافظ المنوفية، في بيان اليوم الاثنين، إلى أنه جرى توزيع الأسمدة علي المزارعين وفق ضوابط قواعد صرف الأسمدة لضمان وصولها للمزارعين المستحقين، مضيفاً أنه تم ضبط 276 عبوة مبيد، و14 طن أسمدة غير مسجلة، وعمل 6 معاينات مبيدات وأسمدة؛ تمهيدا لاستصدار تراخيص مزاولة، وإصدار 11 ترخيص أسمدة ومبيدات، وذلك خلال شن حملات مكبرة بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وفيما يخص خطة تطهير الترع والمجاري المائية والمساقي الخصوصية بمختلف أرجاء مراكز ومدن وقرى المحافظة لتقليل الفاقد من المياه والحفاظ على البيئة، قال المحافظ إنه تم تطهير مسافة طولية بلغت 13 كيلو و350 مترا من المساقي الخصوصية بنواحي الشهيد فكري بمركز بركة السبع مسقتي جانبية السكة الحديد والعجوزة، ناحية كفر دنشواي، وعشما بمركز الشهداء، مسقتي التوسيدة والسقاية، ناحية مصطاي بمركز قويسنا مسقة مصطاي، ناحية زرقان، وكفر ميت أبو الكوم مركز تلا مسقة الدلالة، والتي تخدم مساحة 843 فدانا، وجارِ المتابعة المستمرة للتطهير وبصفة دورية حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

وشدد أبو ليمون على ضرورة تنفيذ الإزالات الفورية في المهد لكل أشكال التعديات المخالفة على أملاك الدولة والأراضي الزراعية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، مؤكدا أن ملف التعديات هو خط أحمر لن يتم التهاون فيه.

وأكد محافظ المنوفية، أنه لا يدخر جهدا في تقديم أوجه التسهيلات اللازمة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية، فضلا عن دعم صغار المزارعين والمربين من خلال توفير التمويل اللازم للمشروعات والأنشطة الزراعية والإنتاجية؛ بهدف خلق فرص عمل للشباب وتحقيق عائد للأسر الريفية لتحقيق التنمية المستدامة وفقا لرؤية الدولة 2030.

من جانبه، أوضح المهندس محمد التركاوي، وكيل وزارة الزراعة، أنه تم عقد 35 ندوة بمختلف الوحدات الزراعية بالمحافظة في مختلف المجالات الزراعية؛ وذلك بهدف بنشر التوعية بين جموع الفلاحين وإعطائهم التوصيات الفنية اللازمة للنهوض بأعلى إنتاجية للارتقاء بمستوى الحياة المعيشية للفلاح.

وأضاف وكيل الوزارة، أنه تم إجراء 17 معاينة لمزارع دواجن وماشية ومصانع ومحلات أعلاف؛ تمهيدا للسير في إجراءات الترخيص، بالإضافة إلى المرور الميداني على ما يزيد عن 6 آلاف و500 فدان حدائق فاكهة وخضروات ومحاصيل متنوعة لتقديم الدعم اللازم للمزارعين وإعطائهم التوصيات الفنية اللازمة؛ لتحقيق أعلى معدلات للإنتاج وتحسين مستوى الدخل المزارعين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك