«الجريمة والعقاب» أول عروض ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 2:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجريمة والعقاب» أول عروض ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي


نشر في: الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 11:09 م | آخر تحديث: الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 11:09 م

شهد مسرح الهناجر بأرض أوبرا القاهرة، عرض «الجريمة والعقاب»، ضمن فعاليات الدورة السادسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، برئاسة الفنان عمرو قابيل، "دورة فؤاد المهندس"، والتي انطلقت السبت الماضي 19 أكتوبر على مسرح السامر، وتستمر الفعاليات حتى حفل الختام في 25 أكتوبر الجاري.

عرض «الجريمة والعقاب»، من تأليف دوستويفيسكي وإخراج زياد محمد أحمد، لفريق كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة، وهو أول عروض الملتقى.

وتدور أحداث العرض حول «راسكولنيكوف»، طالب القانون الذي يعيش في مدينة بطرسبرج الروسية في القرن التاسع عشر، ويعاني «راسكولنيكوف» من الفقر والضغوط النفسية مما يدفعه لتبنى أفكار فلسفية متطرفة تجعله يعتقد بأنه يملك الحق في تجاوز القوانين الأخلاقية لتحقيق ما يراه عدلا.

وتبلغ التوترات ذروتها عندما يرتكب جريمة قتل بحق مرابية عجوز لسرقتها، مقنعا نفسه أن فعلته يمكن تبريرها كوسيلة لتحقيق الخير الأكبر، لكن، بعد ارتكاب الجريمة، يواجه «راسكولنيكوف» صراعا داخليا مريرا مع ضميره، حيث تلاحقه الهواجس والشعور بالذنب، مما يؤدي إلى تفاقم حالته النفسية.

ومن خلال هذا العرض، يستكشف العرض المسرحي مواضيع العدالة والأخلاق والتوبة، حيث يصل «راسكولنيكوف» في النهاية إلى الاعتراف بخطئه ويبحث عن العقاب كوسيلة للخلاص و التطهر من ذنبه، يعكس العرض البعد الإنساني والنفسي العميق لشخصية «راسكولنيكوف» مقدما رؤية فنية للبحث عن الغفران والسلام الداخلي.

وتتشكل لجنة التحكيم للملتقى من الفنانة دكتورة رانيا فتح الله، والناقدة أسماء حجازي من مصر، والبروفيسور فيليب جيجيه بولون من فرنسا، دكتورة نيجار حسيب من النمسا، والفنان شامال أمين من النمسا.

وتتشكل اللجنة العليا للملتقى برئاسة من دكتور حسام بدراوي، وأعضاء اللجنة الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة فاطمة ناعوت، ودكتور سمر سعيد، أمين عام الملتقى، دكتور أمل صديق عفيفي.

ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، انطلق في أكتوبر 2018 تحت الرعاية الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي، و منذ الدورة الثالثة يقام سنويا تحت الرعاية الرسمية من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبدعم ورعاية دكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، و دكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ورعاية هيئة تنشيط السياحة، برئاسة عمرو القاضي، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون، ودعم ورعاية أكاديمية الفنون برئاسة دكتورة غادة جبارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك