استشارات طبية.. الأدوية البديلة: هل لها نفس الفاعلية؟ - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 5:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارات طبية.. الأدوية البديلة: هل لها نفس الفاعلية؟

أحمد سالم الوتيدى ــ القاهرة
نشر في: السبت 5 مارس 2016 - 10:54 ص | آخر تحديث: السبت 5 مارس 2016 - 10:54 ص

كثيرا ما يواجه المريض إشكالا حقيقيا حينما يناول الصيدلى التذكرة الطبية فيسأله إذا ما كان مصرا على الدواء الذى وصفه الطبيب أو أنه قد يفضل دواء آخر بديلا أقل سعرا وله نفس الأثر! وقعت فى ذات الحيرة هذا الأسبوع لذا أرجو أن تتفضلى بشرح الفرق بين الدواء الأصلى والبدائل. هل للبديل نفس المفعول؟ هل له مضاعفات مختلفة؟ إذا ما كان مطابقا للأصلى فلماذا هو أرخص؟

الواقع أن الأدوية البديلة تشترك مع الدواء الأصلى فى استخدام المادة الفعالة التى تعالج المرض بنفس قوة التركيز لذا من الطبيعى أن يكون للدواء البديل ذات الخصائص العلاجية للدواء الأصلى. ولكن لا يمكننا ان نتحدث عن تطابق كامل بين الدواء الأصلى والبديل إذ إن على سبيل المثال المادة الفعالة التى يحتويها الدواء البديل رغم أنها ذات المادة الفعالة إلا أن مصدرها قد يختلف. أيضا ربما اختلفت خطوات تصنيع الدواء أو المواد المضافة للمادة الفعالة: كل هذا بلا شك قد يخلق بعضا من الاختلافات التى قد ينجم عنها اختلاف فى قوة مفعول الدواء ومدة تأثيره أو طريقة تكسيره فى الكبد وإفرازه من الكلى.
هناك أدوية يجب استخدامها الأصلى منها خاصة أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية والأدوية المخفضة لنسب الكوليسترول فى الدم. أما معظم الأدوية البديلة فيمكن استخدامها فى أمان بعد مراجعة الطبيب.
صناعة الأدوية البديلة صناعة رائجة الآن وربما يمكن رصد حركتها المطردة فى بلاد الهند وبلاد الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية إذ إنها بالفعل توفر بدائل رخيصة نسبيا للأدوية الأصلية. حينما ينتهى حق الملكية الفكرية لأحد الأدوية المعروفة فإن الشركة المنتجة له قد تغطى حق تصنيعه تحت اسم آخر لشركة أخرى.
تراقب الأدوية البديلة من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية فتشترط على الشركة المنتجة للدواء البديل أن تعطى مبررات كافية على أن الدواء البديل تتحقق فيه الكفاءة البيولوجية والعلاجية للمادة الفعالة الموجودة فى الدواء الأصلى بنفس درجة الفاعلية ونفس الآثار الجانبية. يشترط أيضا أن تجرى دراسة بحثية قبل استخدامه تجاريا على خمسمائة مريض على الأقل لثلاثة أشهر إلا أدوية القلب فالتجارب على أدويتها البديلة أكثر صرامة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك