غدا.. القومي للمرأة يحتفل بكتاب «بنات النيل» الصادر عن دار الشروق - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 3:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. القومي للمرأة يحتفل بكتاب «بنات النيل» الصادر عن دار الشروق

أسماء سعد
نشر في: الجمعة 5 مايو 2023 - 12:26 م | آخر تحديث: الجمعة 5 مايو 2023 - 1:38 م

ينظم المجلس القومي للمرأة فعالية "المرأة والنجاح" غدا السبت، بمناسبة إصدار الطبعة العربية من كتاب "بنات النيل- نساء مصريات غيّرن عالمهن" عن دار الشروق، تحرير سامية إسكندر سبنسر، وترجمة علي عبدالمعطي، ويتبعها إطلاق مبادرة «بنات النيل».

وتبدأ الفعاليات في تمام الساعة 5 مساء، وتستمر حتى 8 مساء بمقر المجلس القومي للمرأة، وتختتم الفعاليات بإصدار مجموعة من التوصيات، والتي يأتي من أهمها إطلاق مبادرة "بنات النيل"، والتي تستعرض تفاصيلها الدكتورة تيسير أبو النصر الأستاذة الجامعية، ثم يعقب ذلك لقاء مفتوح بين الحضور جميعا لمزيد من تلاقي الأفكار وإثراء النقاش.

وتشهد الفعاليات إلقاء الكلمة الافتتاحية للدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وكلمة الناشرة، التي تلقيها الأستاذة أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، وكلمة إيضاح الفكرة والهدف من الكتاب وتستعرضها الدكتورة سامية إسكندر سبنسر، محررة كتاب "بنات النيل".

ويستضيف المجلس مجموعة من المشاركات في الكتاب في حوار مفتوح، حيث التحاور حول 3 مجالات برعت فيها المرأة المصرية، وهي العمل السياسي والخدمة العامة، ثم العمل الأكاديمي والعلمي، والقطاع المصرفي وإدارة الأعمال.

يستعرض الكتاب قصص نجاح عدد من المصريات البارزات من أعمار مختلفة لإبراز تاريخ إنجازات النساء في الشرق الأوسط؛ من أجل القضاء على الصورة النمطية الخاطئة التي تغلب على الحوار في الوقت الراهن.

الكتاب يهدف إلى كسر الصورة النمطية للمرأة المصرية المعاصرة على أنها ضحية، غير متعلمة وغير حضارية، يهيمن عليها الرجل، والهدف الثاني هو نشر الوعي حول العالم بالبطلات المصريات في المجتمع الحديث؛ حيث يعملن على تحسين نوعية الحياة في المجتمعات والبيئات التي يعشن ويعملن بها.

والغرض الثالث هو توفير نماذج إيجابية للأجيال الجديدة من الشباب والنساء والرجال، في مصر وخارجها، لحثهم على وضع أهدافهم عالية جدًّا على الرغم من العقبات التي قد تواجههم، وليعرفوا أن السماء ليست الحد.

ويسعى الكتاب إلى تسليط الضوء على نماذج للمرأة المصرية تجاهلتها وسائل الإعلام أو أغفلت عنها، ويلقي الضوء على عدد من النساء الرائدات، اللاتي حققن إنجازات في جميع المهن تقريبًا؛ مثل المهن الأكاديمية، والفنية، والأعمال المصرفية، والتنموية، والدبلوماسية، والاقتصادية، والهندسية، وريادة الأعمال، والشئون المالية، والأعمال الحكومية، والطبية، والعلاقات العامة، والعلوم والتكنولوجيا، والخدمات الاجتماعية، والرياضة، والعلاقات الدولية، والمنظمات الدولية.

قصص هؤلاء النساء تبرز العديد من التفاصيل المثيرة للاهتمام، والممارسات المهملة، والأحداث التاريخية من منتصف وأواخر القرن العشرين وأوائل الحادي والعشرين في كلٍّ من مصر وأجزاء أخرى من العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك