قبل أسبوع من انطلاقه.. الهجرة تكشف أجندة مؤتمر «الكيانات المصرية» للمصريين بالخارج - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 3:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل أسبوع من انطلاقه.. الهجرة تكشف أجندة مؤتمر «الكيانات المصرية» للمصريين بالخارج

أحمد كساب
نشر في: الجمعة 5 يوليه 2019 - 12:01 م | آخر تحديث: الجمعة 5 يوليه 2019 - 12:01 م

الاستثمار والهوية الوطنية وقضايا التعليم على رأس المناقشات
قالت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، المقرر عقده يومي 12 و13 يوليو الجاري، سيتضمن أكثر من 10 جلسات تم تحديدها طبقًا لمقترحات الوزارات والجهات المعنية، وكذلك اهتمامات الكيانات المصرية بالخارج التي سجلت بالمؤتمر.
وأضافت الوزارة في بيان لها، أن المؤتمر يتضمن عددًا من المحاور يأتي في طليعتها قضايا الاستثمار والهوية الوطنية، بالإضافة إلى آلية التنسيق المباشر بين الكيانات بالخارج والوزارة.

وأشارت إلى أن الجلسات تتضمن موضوعات حول الخدمات الحكومية التي تقدمها الحكومة لأبنائنا في الخارج، بالإضافة إلى قضايا التعليم التي تخص شبابنا في الخارج، بالإضافة طرح مقترح قانون الهجرة لحوار مجتمعي، فضلا عن الجلسات الخاصة بقضايا الاستثمار وتشجيعه في مصر، وفرص القطاع السياحي.

وأكدت أن المؤتمر سيكون فرصة جيدة للتعاون بين الدولة والكيانات المصرية بالخارج لضمان آلية مؤسسية لتوحيد المفاهيم الوطنية، ومن ثم الاستفادة من أطروحات الكيانات ومقترحاتهم في الاستثمار بمصر وخدمة المشروعات القومية والسياحة.

وفي سياق متصل نوهت الوزارة بأنها تواصلت أيضًا مع المنتج هشام عبد الخالق، منتج الفيلم السينمائي البطولي "الممر"، للتنسيق حول تقديم عرض خاص للفيلم للمصريين بالخارج، وذلك في إطار تعميق الولاء والانتماء وربط المصريين بالخارج بتاريخهم ووطنهم الأم، حيث يمثل الفيلم جرعة وطنية تناولت مرحلة ما قبل حرب أكتوبر 1973، وما شهده المجتمع من معاناة وصمود حتى حول الهزيمة إلى نصر ساحق.

ومن جهته، قال اللواء مازن فهمي، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، إن المؤتمر يهدف أيضًا إلى التواصل المباشر بين الدولة والكيانات التي تحمل اسم مصر بالخارج، حيث إن الكيانات المصرية بالخارج أمن قومي لمصر، ولهم دور كبير خلال هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها الدولة من حروب معلوماتية واقتصادية وسياحية وإعلامية.

وأشار فهمي، إلى أن المؤتمر سيشهد جلسات خاصة بمناخ الاستثمار وإجراءات الإصلاح الاقتصادي وعملية التنمية التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية، وكذلك جلسة خاصة حول قانون الهجرة، وأخرى حول فرص الاستثمار المباشر وغير المباشر، هذه الموضوعات من خلال تواصل الوزارة المستمر مع كافة الجهات المعنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك