«نوبتجيات» لتوفير اللبن المدعم فى العيد.. ومنافذ متحركة للتيسير على المواطنين - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 9:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«نوبتجيات» لتوفير اللبن المدعم فى العيد.. ومنافذ متحركة للتيسير على المواطنين

لبن الاطفال
لبن الاطفال
كتبت – أسماء سرور وهدير الحضرى:
نشر في: الإثنين 5 سبتمبر 2016 - 8:08 م | آخر تحديث: الإثنين 5 سبتمبر 2016 - 8:34 م
النقابة تقترح بدائل لحل الأزمة بعمل شهادة طبية للصرف وتسعيرة جبرية
قال د.خالد مجاهد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، إن الوزارة أرسلت منشورا لمراكز الأمومة والطفولة لتعديل شروط صرف ألبان الأطفال المدعمة التى أصدرها الوزير الدكتور أحمد عماد الدين، للتيسير على المواطنين، فضلا عن عمل «نوبتجيات» طوال فترة العيد داخل المراكز بالمديريات، لتوفير اللبن المدعم، كما تم تجهيز منفذ متحرك لاستخدامه إذا استدعى الأمر».
وأضاف مجاهد، لـ«الشروق»، أن القرار الجديد حدد الفئات المستحقة لصرف ألبان الأطفال المدعمة وتشمل ولادة توأم أو أكثر، والتوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية، وعدم كفاية لبن الأم «ضعف فى إدرار اللبن» ويحدده طبيب الرعاية الصحية الأولية، أو إصابة الأم بمرض مزمن مثل السكر أو الضغط أو أى مرض يستوجب استخدام أدوية يتم إفرازها فى لبن الأم وتنفر الرضيع مثل الروماتويد أو مرض عقلى شديد أو مرض موضعى بالثدى أو وفاة الأم.
وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى أنه سيتم زيادة عدد منافذ صرف الألبان إلى 1600 منفذ بدلا من 1005 منافذ بنهاية الشهر الحالى، ووجه مديرى الشئون الصحية بالمحافظات، بتحديد مستشفيين بكل مديرية لاستخدامهما فى حفظ ألبان الأطفال، حتى تكون محفوظة فى مكان مناسب التهوية الجيدة.
من جانبه، اعتبر وكيل النقابة العامة للصيادلة، د.مصطفى الوكيل، أن الشروط التى وضعتها الوزارة «مجحفة وتعجيزية»، قائلا: «ما يفعله الوزير لا يهدف فقط لتقليل الدعم للمستحقين ولكن «يكاد أن يلغيه كليا».
واقترح الوكيل منح الأمهات عقب الولادة شهادة تفيد بحالتهن الطبية، للحصول عن طريقها على الألبان المدعمة من منافذ وزارة الصحة أو الصيدليات، مؤكدا أن الشهادة «ستنتظم عملية صرف الألبان المدعمة»، وستتقدم الأمهات بأرقام بطاقات الرقم القومى.
وأضاف أنه لابد من وضع تسعيرة جبرية على ألبان الأطفال لأن أسعارها فى تزايد مستمر، موضحا أن النقابة خاطبت وزارة الصحة فى نوفمبر 2015 لتحديد التسعيرة إلا أنها لم تتلقَ ردا، متابعا أن النقابة تعمل فى الوقت نفسه على إنشاء مصنع للألبان وتسعى فى طريق إقرار مشروع الهيئة العليا للدواء التى تأخر الوزير فى عرضها على البرلمان.
من جانبها، اعتبرت د.منى مينا، أمين عام نقابة الأطباء، أن الشروط الجديدة تحسن نسبى فى شروط استحقاق صرف اللبن المدعم، ولكن ما يزال الصرف للطفل من سن 6 شهور، من اللبن الذى يقال أنه مدعوم جزئيا، سعر العلبة فى الوحدة الصحية 26 جنيها، وقالت إن سعر العلبة فى بلد المنشأ يقابل 14 أو 15 جنيها، وهو ما يعنى ربحية واضحة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك