السيسي من شرم الشيخ: الشعب المصري صاحب الحق الأصيل في اختيار رئيسه - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 1:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي من شرم الشيخ: الشعب المصري صاحب الحق الأصيل في اختيار رئيسه

«أ. ش. أ»
نشر في: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:16 م | آخر تحديث: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:16 م

الرئيس: منتدى شرم الشيخ امتداد لسلسلة من المؤتمرات الشبابية.. مصر وأمريكا بينهما تفاهم منذ بداية عهد ترامب
القاهرة مهتمة بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان.. ونتطلع لتنشيط العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن منتدى شباب العالم المنعقد حاليا فى شرم الشيخ يُعد امتدادا لسلسلة من المؤتمرات الشبابية الناجحة التى انعقدت فى عدد من المحافظات المصرية منذ نوفمبر 2016 وتواصلت بشكل فعال مع الشباب، وكان من نتائجها انعقاد هذا المنتدى.
وأضاف السيسى خلال حواره مع قناة «سى إن بى سى» الأمريكية، على هامش انعقاد المنتدى، أن المنتدى يُعد أيضا فرصة متميزة لمد جسور الحوار والتواصل بين الشباب من جميع أنحاء العالم، منوها بأن المجتمع المصرى ذو قاعدة شبابية عريضة، حيث إن أكثر من نصف تعداد مصر من الشباب دون الأربعين عاما.
وصرح المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى بأن السيسى تطرق، خلال الحوار، إلى الانتخابات الرئاسية المُقبلة، مؤكدا أن انتخاب رئيس الجمهورية يتم فقط بإرادة الشعب المصرى، صاحب الحق الأصيل فى اختيار رئيسه.
وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادى فى مصر، قال الرئيس: «هناك تحسن ملحوظ على هذا الصعيد، وهو ما تشير إليه تقارير المؤسسات الدولية المعنية، والتى كان لها انعكاس واضح على فرص ومناخ الاستثمار فى مصر الذى يشهد تحسنا كبيرا خاصة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد الذى يوفر إطارا تشريعيا مناسبا».
وأشار إلى أن ما يشهده قطاع السياحة فى مصر من تحسن مطرد، بعد التراجع الذى شهده خلال السنوات الماضية جراء ما شهدته مصر من أحداث داخلية منذ عام 2011 والسنوات التالية، بالإضافة إلى الاضطرابات التى شهدتها المنطقة وما زالت حتى الآن ــ يمثل تحديا كبيرا للقيادة المصرية.
وذكر راضى أن السيسى تطرق إلى العلاقات المصرية الأمريكية، مشيرا فى هذا الصدد إلى التفهم الأمريكى الحالى ومنذ بداية عهد الرئيس دونالد ترامب للتحديات الكبيرة التى تشهدها مصر، وخاصة تحدى خطر الإرهاب ومتطلبات مواجهته.
وشدد الرئيس خلال حديث صحفى مع صحيفة الشرق الأوسط على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات المصرية السعودية، لما لها من أهمية كبيرة فى الحفاظ على الأمن القومى العربى، مشيرا إلى أن تحركات السعودية فى جميع الاتجاهات تعكس حكمة وحزما بتوازن فائق، وقال إن السبيل الوحيد لمواجهة التحديات التى تشهدها المنطقة العربية هو التكاتف وأن نكون جميعا معا.
وفى سياق متصل، تلقى الرئيس، ظهر أمس، اتصالا تليفونيا من الرئيس اللبنانى ميشال عون حول التطورات السياسية على الساحة اللبنانية.
وذكر المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول التشاور المُتبادل حول التطورات السياسية على الساحة اللبنانية فى ضوء التطورات الداخلية الأخيرة، وكذا استعراض الموضوعات المتعلقة بمستجدات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وفى الاتجاه ذاته، أكد السيسى خلال استقباله رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى، صباح أمس، اهتمام مصر بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان، ووقوفها إلى جانبه ودعمه فى مواجهة التحديات الراهنة.
ونوه السفير بسام راضى بأن الرئيس رحب فى بداية اللقاء برئيس مجلس النواب اللبنانى، معربا عن التقدير لحرصه على المشاركة فى منتدى شباب العالم، وتطلعه لأن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من تفعيل ودعم أطر التعاون المشترك فى جميع المجالات ومشيدا بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين.
وألمح المتحدث الرسمى أن نبيه برى أعرب من جانبه عن تقديره والشعب اللبنانى لمصر قيادة وشعبا، مشيدا بمنتدى شباب العالم والجهد الكبير المبذول فى هذا الصدد، وأيضا بقوة العلاقات بين مصر ولبنان، معربا عن تطلعه لدفعها إلى آفاق أرحب، وتنشيط العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين بما يتناسب مع عمق وتميز العلاقات السياسية بينهما.
وذكر السفير بسام راضى أن اللقاء تطرق لعدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها آخر المستجدات على الساحة الداخلية اللبنانية، حيث أكد نبيه برى على أهمية التوفيق بين مختلف القوى السياسية اللبنانية وإعلاء المصلحة الوطنية وتحقيق الاستقرار السياسى.
وفى هذا السياق، أعرب الرئيس السيسى عن اهتمام مصر بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان، ووقوفها إلى جانبه ودعمه فى مواجهة التحديات الراهنة، كما أكد السيد الرئيس أهمية تجنب جميع أشكال التوتر والتطرف المذهبى والدينى، ورفض مساعى التدخل فى الشئون الداخلية للبنان.
وشدد على أن اللبنانيين فقط هم المعنيون بالتوصل إلى الصيغة السياسية التى يرتضونها وتحقق مصالح الشعب اللبنانى الشقيق، التى يجب أن تحتل الأولوية القصوى. ونوه السيد الرئيس بأهمية تحقيق التكاتف بين مختلف فصائل الشعب اللبنانى، معربا عن ثقته فى وعيه وقدرته على صون لبنان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك