تايوان تدعو الصين للتهدئة بعد مكالمة هاتفية بين رئيستها وترامب - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 8:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تايوان تدعو الصين للتهدئة بعد مكالمة هاتفية بين رئيستها وترامب

دونالد ترامب
دونالد ترامب
تايوان - الفرنسية
نشر في: الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 2:18 م | آخر تحديث: الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 2:18 م

دعت تايوان، الصين، اليوم الإثنين، إلى التهدئة بعد الاتصال الهاتفي الأخير بين رئيسة تايوان تساي اينغ-وين، والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وبعد تسلم "تساي" مقاليد الحكم في تايوان في مايو الماضي، تراجعت العلاقات بين بكين وتايبيه ما أنهى ثماني سنوات من التقارب بين البلدين.

وتعتبر بكين تايوان إقليما تابعا لها، وتعترض على أي علاقة رسمية بين قادة أجانب وسلطات الجزيرة.

وكانت الصين أوقفت الاتصالات مع تايوان لأن الجزيرة رفضت الاعتراف باتفاق ضمني تحت مسمى "توافق 1992" بين المسؤولين الصينيين وحزب كيومنتانغ، ينص على وجود "صين واحدة".

وفي حين أعلنت تساي أنها ستحافظ على العلاقات السلمية مع الصين فإنها لم تعترف بمبدأ "الصين الواحدة".

وكانت الصين احتجت رسميا بعد مكالمة ترامب وتساي لدى واشنطن. بينما انتقد ترامب الأحد، عبر تويتر، السياستين النقدية والعسكرية للصين.

وقد دعت وزيرة شؤون الصين التايوانية، شانغ هيسياو-يوه، اليوم الإثنين، بكين إلى بحث هذه المسألة بـ "شكل هادىء".

وقالت الوزيرة للصحفيين "تثمن الحكومة العلاقات مع الصين، وأكدت الرئيسة مرارا وتكرارا أن تايوان لن تعود إلى طريقة المواجهة القديمة... لا أعتقد أن هناك أي عمل استفزازي".

ولم تعلق الرئيسة التايوانية على المكالمة، إلا أن مكتبها أكد أنه "لا يوجد تعارض" بين إبقاء تايوان على علاقات مع الولايات المتحدة ومع الصين على حد سواء.

ولم يسبق لأي رئيس أمريكي فعلي أو منتخب أن تحدث إلى زعيم تايواني منذ قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان "الجزيرة المستقلة" بحكم الأمر الواقع العام 1979.

وتعتبر الصين تايوان جزءً من أراضيها في انتظار إعادة التوحيد تحت حكم بكين، وأي خطوة أمريكية يمكن أن توحي بدعم الاستقلال، حتى إطلاق لقب رئيسة على تساي، كما فعل ترامب في تغريدة أشار فيها إلى المكالمة، تثير غضب السلطات الصينية الشديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك