عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا يصل إلى 1.5 مليون - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 5:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا يصل إلى 1.5 مليون

هديل هلال
نشر في: الأحد 6 مارس 2022 - 11:42 ص | آخر تحديث: الأحد 6 مارس 2022 - 11:42 ص

من المتوقع أن يصل عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى 1.5 مليون، اليوم الأحد، في الوقت الذي ضغطت فيه كييف على الغرب؛ لتشديد العقوبات، وتسليم المزيد من الأسلحة لصد الهجوم الروسي، في يومه الحادي عشر.

ونقلًا عن وكالة «رويترز» للأنباء، قالت الشرطة الأوكرانية إن منطقة خاركييف شمال شرق البلاد، شهدت قصفًا وغارات جوية روسية لا هوادة فيها، ما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا، بينما قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، إن هناك عدة هجمات على منشآت الرعاية الصحية الأوكرانية.

وتبادلت موسكو وكييف اللوم بشأن فشل وقف إطلاق النار، يوم السبت، للسماح للمدنيين بالفرار من ماريوبول وفولنوفاكا، وهما مدينتان جنوبيتان تحاصرهما القوات الروسية.

وقالت أوكرانيا، إنه من المقرر عقد مزيد من المحادثات يوم الاثنين، لكن روسيا كانت أقل تحديدا.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، الموجودين في المناطق التي تحتلها القوات الروسية للقتال، وقال في خطاب له: «يجب أن نخرج ونطرد هذا الشر من مدننا».

من جهتها، ذكرت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم الأحد، أن القوات الروسية تستهدف مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا، وقارنت التكتيكات بتلك التي استخدمتها روسيا في الشيشان عام 1999، وسوريا عام 2016. لكنها أشارت إلى أن المقاومة الأوكرانية تبطئ التقدم.

ودخل الغزو الروسي لأوكرانيا اليوم الأحد، يومه الحادي عشر، مع إصرار الرئيس فلاديمير بوتين على قبول شروطه لإنهاء ما يسميه «العمليات العسكرية»، يقابله تنديد من الرئيس الأوكراني زيلينسكي بحلف شمال الأطلسي الناتو؛ بسبب رفضهم جعل سماء أوكرانيا منطقة حظر جوي.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس السبت، إنه يتعين على الصين التوسط في محادثات سلام مستقبلية بين روسيا وأوكرانيا، نظرا إلى أن الدول الغربية لا يمكنها لعب هذا الدور.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، تدمير 2203 أهداف عسكرية، منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حتى الآن.

وقالت الوزارة في بيان إن القوات الروسية قصفت صباح اليوم الأحد، المطار العسكري في ستاروكوستانتينوف، بأسلحة عالية الدقة ما أدى إلى إخراجه عن العمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك