محافظ جنوب سيناء يشهد حصاد الشعير ويطلق علي سلالة قمح جديدة في «بحوث الصحراء» - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ جنوب سيناء يشهد حصاد الشعير ويطلق علي سلالة قمح جديدة في «بحوث الصحراء»

رضا الحصري
نشر في: السبت 6 أبريل 2019 - 1:32 م | آخر تحديث: السبت 6 أبريل 2019 - 1:32 م

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن المحافظة مقبلة على مشروعات زراعية حديثة تسهم في زيادة الناتج المحلي من القمح واللحوم الحمراء، معلنا أن مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة برأس سدر نجح في إنتاج محاصيل حيوية مهجنة تصلح في الأراضي المالحة، إضافة إلي إقامة مشروعات حيوية مثل عسل النحل والزيتون بالتعاون مع مركز البحوث بوزارة الزراعة.

وأعلن المحافظ عن نجاح المركز في إنتاج سلالة جديدة من القمح أطلق عليها المحافظ "سدر1"، حيث جرى زراعته في أرض مالحة وعلى مياه مالحة بمحطة بحوث رأس سدر، مؤكدا أنه سيجري تعميم التجربة بجميع مدن المحافظة، خاصة وأن القمح محصول استراتيجي هام.

وقال إن هناك مشروع تربية الإبل واستغلالها في إنتاج الألبان واللحوم بأسعار تفيد المواطن، وتعمل على سد العجز من الإنتاج الحيواني.

جاء ذلك خلال زيارة المحافظ لمركز بحوث الصحراء اليوم، يرافقه اللواء عماد يوسف، السكرتير العام، واللواء نادر عشماوي، السكرتير العام المساعد، والدكتور نعيم مصلحي، مدير مركز بحوث الصحراء.

وتفقد المحافظ إنتاج القمح والشعير ومزرعة تربية الإبل، وافتتح المحافظ منفذ بيع منتجات المركز عبارة عن زيت زيتون ومورينجا وألبان الإبل ومشتقاتها.

وقدم المحافظ الشكر للمسئولين لتنفيذ هذه الأبحاث، مطالبا الجميع بتطبيقها لتصبح جنوب سيناء سلة غذاء مصر.

وقال الدكتور نعيم مصلحي، مدير مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، إن الهدف من إقامة محطة بحوث رأس سدر هو الاستخدام الأمثل للمواد الطبيعية المتوفرة في جنوب سيناء، من حيث الموارد المائية التي تتأثر بنسبة الملوحة بدرجة كبيرة، وأيضا الأراضي الجيرية المتأثرة بالأملاح، موضحا أنه يجري استخدام هذه الظروف بطريقة علمية لإنتاج محاصيل زراعية تتحمل نسبة الملوحة من خلال إجراء دراسات وتجارب للدارسين في بحوث الصحراء.

وأضاف أن المحطة تمل منذ عام 1984 علي المياه الجوفية بملوحة متوسطة تصل إلى 8 آلاف جزء في المليون وتم زراعة كل ما هو متاح لتحمل هذه النسبة من الملوحة.

وأشار إلى أن المحطة تقوم علي الإنتاج الزراعي والداجني والحيواني مما يصب في إطار الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية بالمحافظة وأيضا مقاومة التصحر بها.

من جانبه، قال الدكتور إيهاب سعود عبد الحميد، نائب رئيس محطة بحوث جنوب سيناء، لأول مرة يتم زراعة نوع من القمح يتحمل درجة ملوحة المياه تحت 8 ألاف pm، وسيجرى التوسع في زراعة هذا المحصول خلال الأعوام القادمة بجميع مدن المحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك