تحقيقات إحالة يحيى موسى وآخرين للمحاكمة: المتهمون مولوا الإرهاب وأضروا بالنظم المالية والبنكية - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 10:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحقيقات إحالة يحيى موسى وآخرين للمحاكمة: المتهمون مولوا الإرهاب وأضروا بالنظم المالية والبنكية

محمود عبد السلام:
نشر في: الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 1:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 1:40 م

قررت نيابة أمن الدولة العليا إحالة القيادي الإخواني الهارب يحيى موسى و16 آخرين للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بتمويل جرائم الإرهاب والتعامل في النقد الأجنبي خارج الجهاز المصرفي.

ووجهت النيابة لموسى تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، في غضون الفترة من 2014 حتى ديسمبر 2023 داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، بالإضافة إلى تولى عضوية مكتب إدارة جماعة الإخوان بالخارج التي تدعو لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على الجيش والشرطة والمنشآت العامة.

ووجهت النيابة للمتهمين قيامهم بمنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام المجتمعي.

وكشفت التحقيقات انضمام المتهمين إلى الجماعة الإرهابية والمشاركة في ارتكاب جريمة من جرائم تمويل أعضاء بها، والتعامل في النقد الأجنبي خارج الإطار المصرفي بقصد منع المؤسسات المالية الحكومية من ممارسة بعض أوجه أنشطتها، وكان من ذلك الإضرار بالنظم المالية والبنكية.

وتضمنت الاتهامات ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب بأن وفر بعضهم لآخرين أموالا بشكل مباشر وغير مباشر، عن طريق إمدادهم بمواد ومعدات بناء لاستثمارها في شركة مقاولات مملوكة لهم بالخارج، مع علمهم باستخدام بعض تلك الأموال والأرباح في ارتكاب الجريمة الإرهابية.

ووجهت النيابة لبعض المتهمين جريمة توفير ونقل وإمداد أعضاء بالجماعة في الداخل والخارج بمستندات مزورة، بأن اتفقوا مع آخر مجهول على اصطناع شهادتي تخرج جامعي على غرار الصحيح منهما، ونسبتهما زورا إلى الموظفين المختصين بإصدارهما بكلية الهندسة جامعة القاهرة، واستخدام أختام مقلدة لشعار الجمهورية والتصديق المنسوبة للكلية ومكتب التصديق والخدمات القنصلية ببني سويف التابع لوزارة الخارجية.

ووجهت النيابة للمتهم السابع عشر في القضية بصفته موظفا عموميا بإدارة جوازات العجوزة أنه طلب وأخذ عطية للإخلال بواجبات وظيفته، بأن طلب وأخذ بواسطة المتهم الخامس وآخر متوفى من المتهم الثاني مبلغ 5 آلاف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل إصدار جواز سفر له رغم عدم مثوله بشخصه إبان إنهاء تلك الإجراءات، متضمنا بيان محل إقامة مغاير للثابت ببطاقته.

- إدراج المتهمين على قوائم الإرهاب

قررت محكمة جنايات القاهرة إدراج القيادي الإخواني الهارب يحيي موسى و16 آخرين على قوائم الإرهابيين لمدة 5 سنوات، بناء على طلب الإدراج المقدم من النيابة العامة، لاتهامهم بتمويل جرائم الإرهاب والتعامل في النقد الأجنبي خارج الجهاز المصرفي.

وكشفت الجريدة الرسمية الصادرة اليوم الثلاثاء أن مدة الإدراج البالغة 5 سنوات تبدأ من تاريخ 24 يوليو الماضي.

وشملت أسماء المتهمين كل من: يحيي السيد إبراهيم موسى، ومحمد حسين محمد، وإبراهيم مصطفى حجاج، وعاصم فيصل شلضوم، وأحمد حسين محمد، وإبراهيم محمد إبراهيم شلبي، وخالد عاطف فكري النجار، وأحمد حسين إبراهيم، وأحمد محمد ياقوت شهبة، ومحمد إبراهيم إبراهيم حجاج، وأسامة محمود حامد، وباسم عبدالرؤوف عجور، ودعاء أحمد حسين إبراهيم، وعلي خالد الطبلاوي، ومعاذ زكريا محمد شحاتة، وعبد الله رضا مرعي السباعي، ومحمد عبدالنبي محمد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك