20 % زيادة في صادرات الملابس الجاهزة خلال 7 أشهر لتصل لـ1.5 مليار دولار - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 11:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

20 % زيادة في صادرات الملابس الجاهزة خلال 7 أشهر لتصل لـ1.5 مليار دولار

محمد المهم:
نشر في: الجمعة 6 سبتمبر 2024 - 3:01 م | آخر تحديث: الجمعة 6 سبتمبر 2024 - 3:01 م

قفزت صادرات مصر من الملابس الجاهزة بنسبة 20% خلال أول 7 أشهر من العام الحالي، لتصل إلى 1.5 مليار دولار، مقابل 1.3 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب بيانات رسمية حصلت عليها «الشروق».

كما ارتفعت صادرات المفروشات بنسبة 15% خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضيين، لتصل إلى 357 مليون دولار مقابل 311 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيانات، ارتفعت صادرات الغزل والمنسوجات أيضا بنحو 0.058% لتصل إلى 639 مليون دولار، مقابل 638 مليون دولار.

وارتفع إجمالي صادرات مصر السلعية خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين بنسبة 9.8% ليسجل 19.641 مليار دولار، في حين انخفضت الواردات بنحو 3.3% لتسجل 35.565 مليار دولار، إذ يأتي ارتفاع الصادرات في الوقت الذي تأمل فيه الحكومة المصرية في الوصول إلى مستهدف 100 مليار دولار صادرات سنويا.

وفي العام الماضي بلغت صادرات مصر السلعية 35.63 مليار دولار، وهو مستوى مماثل لعام 2022 تقريبا.

وبحسب بيانات وزارة المالية، بلغ إجمالى قيمة دعم الحكومة المسدد للمصدرين مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019 نحو 66.9 مليار جنيه للمصدرين. فيما تم تخصيص 23 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية.

وفي أغسطس الماضي، قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه سبق أن وجه وزارتي الصناعة والمالية، بأن يكون هناك تصورٌ محدد لبرنامج دعم الصادرات، يُسهم في تحقيق مُستهدفات الدولة المصرية في مُضاعفة الصادرات خلال الفترة المقبلة، مؤكدا ضرورة أن يكون هناك سرعة في صرف مُستحقات المُصدرين، بحيث لا يتجاوز ذلك مدة 3 أشهر، وأن يكون هناك التزام أيضا بالمتأخرات على فترات سداد مُحددة للمستحقين، مع إمكانية أن تكون هناك مقاصة من الضرائب أو أي مستحقات أخرى للحكومة، وكذا الحصول على أراضٍ جديدة.

وأشار إلى أن هناك معايير مُحددة في البرنامج سيتم الاعتماد عليها لصرف قيمة الدعم المخصص للمصدرين، ومن بين تلك المعايير ما يتعلق بنقل وتوطين التكنولوجيا، وحجم العمالة، وزيادة نسبة المكون المحلي، والتوسع في فتح المزيد من الأسواق الجديدة.

وبحسب وثيقة حكومية سابقة حصلت «الشروق»، على نسخة منها، فمن المستهدف أيضا زيادة حجم الصادرات المصرية إلى إفريقيا، من خلال تعزيز الشراكات التجارية مع الدول الإفريقية، في ضوء اتفاقيات التجارة الحرة القارية، والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، وكذا التوسع في إقامة المعارض الخارجية وزيادة أعداد المكاتب التجارية، والنظر في رفع نسبة الدعم المقدم للشركات المصدرة إلى إفريقيا، وزيادة قيمته للشركات التي تحقق نموا في صادراتها إلى إفريقيا.

وكان آخر برنامج أطلقته مصر لدعم الصادرات، يمنح المصدرين دعم الشحن لأفريقيا بنسبة 80% مقابل 50% قبل ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك