تحت شعار «أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان».. «الصحفيين» تنظم يوما تضامنيا مع القضية الفلسطينية - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 8:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحت شعار «أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان».. «الصحفيين» تنظم يوما تضامنيا مع القضية الفلسطينية

فعاليات اليوم التضامني مع شهداء الصحافة الفلسطينية تصوير أحمد عبد الفتاح
فعاليات اليوم التضامني مع شهداء الصحافة الفلسطينية تصوير أحمد عبد الفتاح
كتب - محمد فتحى:
نشر في: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 6:39 م | آخر تحديث: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 6:39 م

تنظم نقابة الصحفيين يومًا احتفاليًا وتضامنيًا، غدا الثلاثاء، بعنوان «أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. عام على العدوان الصهيونى على غزة».

يشهد اليوم عدة فعاليات لإحياء الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد، وذكرى مرور عام على «طوفان الأقصى»، والعدوان الصهيونى على غزة، الذى امتد إلى الضفة الغربية ولبنان، وكذلك تكريمًا للصحافة الفلسطينية، التى كانت هدفًا لجرائم الإبادة خلال العام الماضي.

يبدأ اليوم بمائدة مستديرة تحت عنوان «أكتوبر من النصر إلى الطوفان.. دروس الماضى والحاضر وآفاق المستقبل»، بمشاركة مجموعة من كبار الكتّاب، والخبراء بينهم عبد الله السناوى، ومدحت الزاهد، ورفعت سيد أحمد، ومحمد السعيد إدريس الخبير بمركز الأهرام للدراسات، والخبير الإستراتيجى.

كما يشارك فى المائدة الباحث محمد العجاتى مدير مركز البدائل، والباحث السياسى أحمد كامل البحيرى، وعصام يونس نائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ويدير النقاش الإعلامى حسين عبد الغنى.

وتناقش الندوة تطورات القضية الفلسطينية بين الماضى والحاضر والمستقبل، وموقف الصراع العربى الإسرائيلى منذ أكتوبر 1973م، وحتى أكتوبر 2023م، وانعكاسات العدوان على غزة ولبنان على الأوضاع فى المنطقة خلال الفترة القادمة، وموقف النظام العربى ومستقبل المقاومة، فى ظل التهديدات المتصاعدة بنشوب حرب إقليمية.

كما يشمل اليوم مؤتمرًا تضامنيًا مع الصحافة الفلسطينية، والشعبين الفلسطينى واللبنانى بعد مرور عام على العدوان، ويتحدث فى المؤتمر نقيب الصحفيين خالد البلشى، ونقيب الأطباء أسامة عبد الحى، ونقيب المهندسين طارق النبراوى، وأمين عام دولة المقر باتحاد المحامين العرب سيد شعبان، وممثل لجنة الصحفيين الفلسطينيين فى مصر فايق جرادة.

ويشهد المؤتمر عرضًا لتقرير تفصيلى عن أوضاع الصحفيين الفلسطينيين بعد مرور عام على العدوان، وفيلم «من المسافة صفر» عن الانتهاكات فى حق الصحافة الفلسطينية، يتحدث الفيلم عن المعاناة والمعوقات، التى يواجهها الصحفيون فى فلسطين عامة، وغزة بشكل خاص، وذلك بدايةً من استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، مرورًا بحرب غزة، انتهاءً برسالة من أطفال غزة  تحمل الرسالة أصغر صحفية فى قطاع غزة لمى الجاموسى، والفيلم من كتابة وإعداد: أحمد محمود السيد، وإخراج ومونتاج: محمد أشرف شعبان.

يختتم اليوم بتكريم ستة من الزملاء الصحفيين الفلسطينيين المصابين المتواجدين فى مصر، يعقبه حفل فنى وتضامنى من أغانى النصر والمقاومة.

والصحفيون المكرمون خلال اليوم التضامنى، رولا الدرة، ومحمد أبو دحروج، ويسرى الخيرى، سلمى العجلة، عز عبد العزيز أحمد أبو شنب، خالد ديب ابو سلطان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك