سامح شكري: قمة المناخ تستهدف إعادة بناء الثقة بين الدول المتقدمة والنامية - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سامح شكري: قمة المناخ تستهدف إعادة بناء الثقة بين الدول المتقدمة والنامية

سامح شكري - وزير الخارجية
سامح شكري - وزير الخارجية

نشر في: الأحد 6 نوفمبر 2022 - 8:46 ص | آخر تحديث: الأحد 6 نوفمبر 2022 - 8:46 ص

قال سامح شكري، وزير الخارجية، والرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر المناخ، إن انعقاد كوب 27 يثبت للعالم مسؤولية مصر، وقدرتها على تنظيم مثل هذه الفعاليات المهمة، كما أن المشاركة الكبيرة تعكس الإرادة الدولية الحقيقية لحل أزمة التغير المناخي.

وأضاف، خلال لقائه في برنامج "كلمة أخيرة"، عبر شاشة ON TV، مساء السبت، أن المؤتمر يستهدف تنفيذ التعهدات، وإعادة بناء الثقة بين الدول المتقدمة والنامية لحل الأزمة.

ولفت وزير الخارجية إلى ضرورة تحصين قضية التغيرات المناخية، لأنها تُعد بمثابة أزمة وجودية تهدد كوكب الأرض بأكمله، وليس مناطق بعينها، ولذلك على جميع الأطراف أن تُبدي مرونة أكثر، ولا تقدم مصلحتها على مصلحة البشرية كلها.

وذكر أن الرئاسة المصرية قد وفّرت وهيأت المناخ التنظيمي والتفاوضي، كما قدّمت الحلول التي تُقرب وجهات النظر في حيادٍ تام، مشيرًا إلى أن تمثيل مصر للقارة الأفريقية، رغم تتسببها فقط في 3% من الانبعاثات الضارة، يهدف إلى توصيل تطلعات وتوقعات القارة، خصوصًا الدول النامية فيها.

وتابع أن مصر ستراعي ظروف الدول الإفريقية، باعتبار أنها لم تكن متسببة في الأزمة، كما ستحاول جذب التمويل الكافي الذي سيُزيد من قدراتها على مواجهة التغيرات المناخية.

وأكد الوزير أن مبلغ الـ 100 مليار دولار ضئيل، مقارنًة بالأزمة، ولذلك سيحاول المؤتمر توفير تمويل أكبر، كما سيخاطب المؤسسات المالية الدولية بشأن تعديل المنهم المتبع في تخفيض مخاطر الاستثمارات، حتى تحقق على الأقل الدول النامية التكيف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك